منتدى رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة فى بناء شخضية الطفل,والمعلمة لها تاثير هام فى حياتة, سنقوم بتقديم كل ما يهم معلمة الروضة فى ضوء الجودة

المواضيع الأخيرة

» دليل الممارسات المتميزة
الإثنين أبريل 13, 2015 1:52 pm من طرف منار شعبان أحمد

» وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة رياض الأطفال الاصدار الثالث
الأربعاء أبريل 01, 2015 12:34 pm من طرف النحلة الشقية

» برنامج رائع لتعليم الاطفال
الثلاثاء مارس 24, 2015 11:13 am من طرف روانا

» الخطة الاستراتيجية لمرحلة رياض الاطفال
الجمعة مارس 20, 2015 1:33 pm من طرف روانا

» كيفية رسم بطوط
الأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:45 am من طرف الفرفووووووشه

» النور للانتاج التعليمي
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:20 am من طرف ملكة البحار

» أشغال بالصلصال
السبت نوفمبر 01, 2014 6:23 pm من طرف saba

» تعليم اللغة الانجليزية - 10 مستويات 12 اسطوانة
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:39 am من طرف egylearn.com

» موقع جميل جدااااااااااا
الأربعاء أغسطس 06, 2014 6:15 am من طرف جوجو40

التبادل الاعلاني


    الاطفال الموهوبين

    شاطر
    avatar
    TOT
    Admin

    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 37
    الموقع : الاسكندرية

    الاطفال الموهوبين

    مُساهمة من طرف TOT في السبت أبريل 24, 2010 10:17 am



    السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    اصدقائى المعلمات قدمت وحدة التدريب بروضة ام سلمة تدريب عن الاطفال لموهوبين واقدم لكم نبذة عن الموضوع يارب تنال اعجابكم
    تعددت المصطلحات التي تعبر عن مفهوم الطفل الموهوب مثل مصطلح الطفل المتفوق والطفل المبدع……الخ.
    واستخدم بعض العلماء مصطلح (موهوب)
    Gifted للإشارة إلى الشخص الذي يملك قدراً عالياً من تنوع واسع من القدرات, ويستخدم آخرون نفس المصطلح ليعني أي شخص يملك قدراً عالياً من القدرة في مجال واحد.( فتحي عبدالرحيم: 1982, 50)



    تعريف الطفل الموهوب من وجهة نظر المربين:
    الموهوب في وجهة نظر كثير من المدرسين ونظار المدارس هم أولئك الأطفال البارزون بسبب ما يؤدونه من واجبات مدرسية يتفوق وبسبب التزامهم بتنفيذ التعليمات بالفصل والمدرسة بصفة عامة.(ف.ج.كروكشانك:1971, 49)


    سمات وخصائص الموهوبين :
    أهتم الباحثون بدراسة الخصائص التي تميز الموهوبين ولعل ابرز هذه الدراسات ما قام به كل من " لويس ترمان " في المناطق والسواحل الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية, وتبعته دراسات "ليتا هولنجورث " في الولايات المتحدة الشرقية في نفس الوقت.( حواشين :1989 ,17)
    ومن المهم أن نتعرف على هذه الخصائص لانها تساعدنا في اكتشافهم ووضع البرامج الخاصة والمناسبة لهم, وتنمية تلك الخصائص من خلال المناهج والبرامج والاساليب التي توضع لهم.(سيد طهطاوي: 2004, 93)
    إن من ضمن أهم خصائص الموهوبين القدرة العقلية الفائقة على الاستدلال والتصميم والتفكير تفكيراً منطقياً, إضافة إلى إن الموهوب يتعلم بسرعة اكبر ولديه بصيرة فائقة تجاه المشكلات, ويقوم بالعمل دون الاعتماد على غيره, وتظهر عليه علامات الابتكاروالإبداع،وهوأيضاً دقيق الملاحظة سريع الإجابة متفوقاً في التحصيل الدراسي, سريع البديهة ومن الناحيةالاجتماعية تبدو عليه علامات التفوق في السمات الشخصية ذلك من حيث . التعاون والتفاعل الايجابي مع الآخرين.
    ولقد أسفرت نتائج الدراسات والبحوث التي أجريت على الموهوبين أن من أبرز سمات الموهوبين ما يلي:
    ١- القدرة على الفهم والتعلم بسرعة مقارنة بالأفراد العاديين .
    ٢- دقة وقوة الملاحظة الأمرالذي يؤدي إلى الفهم وسرعة الاستنتاج .
    ٣- حب الاستطلاع وحب القراءةالعامة في مختلف المجالات والسعي نحو التعرف على الأشياء الجديدة .
    ٤- سرعة البديهة وانفتاح الذهن وحب الحصول على المعرفة من منابعها المختلفة .
    ٥- القدرة على الاستقراء والاستنباط والتفكير المنطقي الموضوعي .
    ٦- القدرة على إدراك العلاقات والربط بين المفاهي والنظريات والتعريفات .
    ٧- الطلاقة في الكلام والتعبير والمقدرة على الشرح والتوضيح وإقناع الآخرين .
    8- امتلاك ثروة لغوية تساعد في كتابة الأبحاث والتقارير والإجابة على الأسئلة بطريقة مقنعة ايجابية.
    9- القدرة على التركيز والانتباه الأمر الذي يؤدي إلى فهم الدروس والمحاضرات واستيعاب
    موضوعات المقررات الدراسية .
    ١٠- الطاقة العالية في العمل والإنتاجية بدون ملل وكسل
    ١١- سعة الخيال والقدرة على التنبؤ الايجابي.
    12-القدرة على إنتاج الأفكار الجديدة والنادرة والقدرة على الإبداع والابتكار



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 28, 2017 6:17 am