منتدى رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة فى بناء شخضية الطفل,والمعلمة لها تاثير هام فى حياتة, سنقوم بتقديم كل ما يهم معلمة الروضة فى ضوء الجودة

المواضيع الأخيرة

» الحروف بشكل خرافي في سبع دقائق يتمكن الطفل من الحرف
السبت أبريل 28, 2018 3:37 am من طرف أحمد علي مرعي

» دليل الممارسات المتميزة
الإثنين أبريل 13, 2015 1:52 pm من طرف منار شعبان أحمد

» وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة رياض الأطفال الاصدار الثالث
الأربعاء أبريل 01, 2015 12:34 pm من طرف النحلة الشقية

» برنامج رائع لتعليم الاطفال
الثلاثاء مارس 24, 2015 11:13 am من طرف روانا

» الخطة الاستراتيجية لمرحلة رياض الاطفال
الجمعة مارس 20, 2015 1:33 pm من طرف روانا

» كيفية رسم بطوط
الأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:45 am من طرف الفرفووووووشه

» النور للانتاج التعليمي
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:20 am من طرف ملكة البحار

» أشغال بالصلصال
السبت نوفمبر 01, 2014 6:23 pm من طرف saba

» تعليم اللغة الانجليزية - 10 مستويات 12 اسطوانة
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:39 am من طرف egylearn.com

التبادل الاعلاني


    المخطط السنوى

    شاطر
    avatar
    TOT
    Admin

    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 38
    الموقع : الاسكندرية

    المخطط السنوى

    مُساهمة من طرف TOT في الأحد يناير 16, 2011 2:22 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اصدقائى المعلمات اهدى لكم مخطط سنوى شارك فيه جميع اعضاء الفريق واتمنى ان يفيدكم فى العمل وان شاء الله سوف ارفق نموذج من الخطة الاسبوعية والتحضير اليومى فى ضوء المعايير القومية لرياض الاطفال

    المستوى الأول : KG1

    مجالات معايير محتوى المنهج

    *المجال الأول: مجالات ومعايير فنون اللغة
    1ـ مجال الفهم
    المؤشرات
    • تنمو قدرة الطفل على الاستماع والتركيز
    • يعيد ترتيب الأحداث المعبرة والمواقف كما وردت فى المحتوى المسموع.
    • • يفهم ويتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين على الأكثر.
    • • يظهر مشاعره تجاه أحداث ومواقف استمع إليها مثل [إيماءات ـ إشارات ـ تعبيرات الوجه ـ ..... ].

    2ـ مجال التواصل الشفوى
    * المؤشرات :
    • يميز أصوات الحروف فى الكلمات المكونة من ثلاثة أصوات مثل [كلب، قلم، جرس].
    • • ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة. •
    • يرددها ما يستمع إليه من كلمات وأناشيد









    المعيار الثانى: استخدام اللغة المنطوقة فى التعبير عن الأفكار والمشاعر
    المؤشرات
    • يستخدم الكلمات فى التعبير عن مشاعره مثل [اعتذار ـ فرح ـ ضيق ـ)
    • • يبدى رأيه فى مادة عرضت عليه عبر الوسائط المتعددة مثل [ تلفاز ـ حاسب الآلي ـ فيديو ـ كاسيت ـ ..... ]








    مجال الاستعداد للقراءة (مهارات ما قبل القراءة)
    • المعيار الأول : تنمية إستعدادات الطفل لتعلم القراءة
    • المؤشـرات:
    يميز أوجه التشابة والاختلاف فى رسم حروف الهجاء مثل [س ـ ش، ت ـ ث ...].
    • يربط بين صورة الحرف وصوته.

    • • يقرأ أسمه وكلمات تدرب عليها.
    • يربط بين الكلمة ودلالتها مثل [ سحاب ، سعادة ، ... ].


    *المعيار الثانى اكتساب الوعى بالكلمة المطبوعة
    • يتعرف الملامح الأساسية للمواد المطبوعة مثل [الغلاف الخارجى ـ العنوان ـ قائمة المحتويات ...].
    • • يستعين بالصور فى فهم الأحداث والشخصيات فى القصة.


    • مجال الاستعداد للكتابة (مهارات ما قبل الكتابة)
    • المعيار : امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة
    • يتعرف على إستخدامات أدوات الكتابة.
    • يتبع مساراً مخططاً لرسم صورة وحرف وكلمة.
    • يحاكى حروفاً وكلمات بسيطة.
    • يكتب أحرف قليلة من الحروف الأبجدية وأسمه.
    • يستخدم لوحة المفاتيح بالحاسب الآلى فى كتابة الكلمات المألوفة مثل [ أسمه وكلمات أخرى ... ].

    المجال الثانى: مجالات ومعايير
    المفاهيم الاجتماعية
    1ـ مجال المواطنه
    المعيار : اكتساب الطفل قيم المواطنة ومبادئ الديمقراطية
    • يمارس الطفل مشاعر الإنتماء للوطن مثل [ أشخاص ـ أماكن ـ نظم .... ].
    • يظهر مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن مثل [ العلم ـ النيل ـ القائد ....... ].
    • يراعى الأداب العامة مثل [ السلوك ـ الحوار ـ المظهر ـ العلاقات ...... ].
    • يتبع القوانين والقواعد مثل [النظام ـ المرور ـ النظافة ...].
    • • يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم والسلام الاجتماعى مثل [التسامح ـ التعاون ـ المبادأة ـ تحمل المسئولية ـ الإخاء ـ المساواة ...]. • يتعرف أهمية المهن والأدوار المختلفة فى المجتمع.
    • • يميز بين الملكية الخاصة والملكية العامة



    2ـ مجال المفاهيم التاريخية
    المعيار الأول : وعى الطفل بتاريخ وطنه وأرتباطه بالأحداث والناس
    المؤشرات
    • يتعرف الطفل على بعض الأحداث التاريخية التى تنمى إعتزازه بالوطن وانتماءه له مثل [تحرير سيناء ـ بناء الأهرامات ...].
    • يتعرف على أهم الأعياد والمناسبات التى يحتفل بها المصريون مثل [عيد الفطر ـ عيد الأضحى ـ شم النسيم ـ عيد الأم ـ عيد الميلاد المجيد ...].
    • يتعرف على بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد والمناسبات.
    • يشارك فى الاحتفالات والأعياد القومية ويقدرها.
    • يقارن بين حياة الأجداد فى الحقب المختلفة ووضع الناس الآن.
    • يتعرف على مثل [خوفو ـ جمال عبد الناصر ـ ...].
    • يربط بين إنجازات الأشخاص ومشاعر التقدير والاحترام
    المعيار الثانى: وعى الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار والمعابد والأماكن

    المؤشـرات:
    • يتعرف على أهم المعالم والآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة مثل [الفرعونية ـ القبطية ـ الإسلامية...].
    • يتعرف على بعض الأدوات المستخدمة فى الحياة اليومية فى العصور المختلفة مثل [أدوات الصيد ـ أدوات الزراعة ـ أدوات الزينة ـ أدوات الحرب ـ المواصلات...].
    • يقارن بين بعض الأدوات القديمة والأدوات المستخدمة حديثاً.
    • يتعرف على بعض الخامات التى إستخدمها المصرى فى البناء والصناعة مثل [حجر ـ رخام ـ عاج ـ خشب ـ فضة ـ ذهب...].
    • يتعرف على دور النيل فى حياة المصريين على مر العصور ويحافظ عليه.
    • يعتز بتراث وطنه ويحافظ على آثاره.

    3ـ مجال المفاهيم الجغرافية
    المعيار : إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية

    المؤشـرات:
    • يشير إلى مواضع الأشياء ومكان وجودها مثل [ أمام ـ خلف ـ بجانب ..)
    • يتعرف على الخصائص الطبيعية والبشرية التى تميز منطقته.
    • يميز الحالات المختلفة للطقس مثل [ حار ـ بارد ـ ممطر ـ معتدل ... ].
    • يتعرف على الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة.
    • يتعرف على وسائل النقل المختلفة مثل [ الطائرات ـ القطارات ـ السفن ... ].


    4ـ مجال المفاهيم الاقتصادية
    المعيار : وعى الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية
    المؤشـرات:
    • يتعرف الطفل على السلع والخدمات ويعطى أمثلة على كل منها. •
    • • يتعرف على بعض السلع والخدمات التى تمولها الحكومة مثل [ المدارس العامة ـ أقسام الشرطة ـ المطافئ ـ الحدائق ... ].
    • يعرف معنى كلمة الثمن أو السعر وعلاقتها بالنقود.
    • يحاكى مواقف البيع والشراء مع الأطفال الآخرين.
    • يصف الأعمال والوظائف التى يقوم بها الأفراد فى المجتمع.
    • يقارن بين الأدوار فى المنزل والمدرسة والمجتمع.
    • يعرف أماكن بيع السلع.







    المجال الثالث: مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقية
    1ـ مجال الإيمان
    المعيار : ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل
    المؤشـرات:
    • يتعرف الطفل على وجود الله من خلال مخلوقاته.
    • يتعرف على مظاهر قدرة الخالق فى نفسه وفيما حوله.
    • يحترم الكتب السماوية.
    • يوقر الأنبياء والرسل.
    • يربط بين العمل الصالح والثواب

    2ـ مجال المعاملات الدينية والأخلاقية

    المعيار : ممارسة الطفل للمعاملات الدينية والأخلاقية
    المؤشـرات:
    • يحمد الله ويشكره على نعمه وعطاياه ويحافظ عليها.
    • يذكر الله عند تناول الطعام وبداية أداء الأعمال.
    • يظهر وعياً بأهمية الطهارة.
    • يحافظ على دور العبادة ويحترمها.
    • يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما عليه وواجباته نحوهما.
    • يلتزم بآداب زيارة الأقارب والجيران مع الوالدين.
    • يعطف على الفقراء والمساكين.
    • يمارس آداب السلوك القويم مثل [ الصدق ـ الأمانة ـ مساعدة العاجز ـ إتقان العمل ـ الاستئذان ـ السلام ورد التحية ... ].
    • يعتاد الرفق بالحيوان والمحافظة على النباتات.
    • يحافظ على الممتلكات العامة والخاصة.

    المجال الرابع: مجالات ومعايير الرياضيات

    1ـ مجال الإعداد والعلاقات العددية
    المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية وتوظيفها

    المؤشـرات:
    • يعد وحدات حتى العدد (10) ويتابع حتى العدد (20).
    • يثبت فَهْمه لمفاهيم (واحد فقط) و(أكثر من واحد).
    • يقارن المجموعات ويرتبها حتى عشر عناصر على الأقل مستخدماً اللغة الرياضية المناسبة مثل [لا يوجد، أكثر من، أقل من، نفس العدد، أكثر بواحد].
    • يتعرف شكل الأعداد من خلال إستخدام لوحة المفاتيح والبرمجيات بالحاسب الآلي.

    2ـ مجال التقدير والحساب العقلى
    المعيار : استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية
    المؤشـرات:
    • يستخدم الأشياء والرسومات لنمذجة وحل مسائل الجمع والطرح حتى (5) عناصر.






    3ـ مجال القـياس
    المعيار : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها
    المؤشـرات:
    • يثبت فهمه لمعانى المصطلحات مثل [خفيف/أخف ـ وثقيل/أثقل ـ قصير/أقصر ـ طويل/أطول ـ ... ].
    • يقارن خواص الأجسام بإستخدام لغة الرياضيات مثل [ الطول ـ الحجم ـ السعة ـ الوزن ـ المساحة ـ الزمن ... ].
    • يقيس الأطوال بأدوات غير مقننة مثل [ الشبر ـ القدم ... ].





    4ـ مجال الهندسة والحس المكانى
    المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها
    المؤشرات
    • يتعرف على أسماء بعض الأشكال الهندسية. •
    • يعرف العلاقات المكانية مثل [داخل ـ خارج، فوق ـ تحت، أعلى ـ أسفل، فى الوسط].
    • • يميز بين الأشكال المتشابهة والمختلفة.
    • يستخدم برمجيات الحاسب الآلى للتعرف على الأشكال الهندسية البسيطة وبنائها


    5ـ مجال العلاقات الجبرية والبيانات

    المعيار : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم العلاقات الجــبرية
    ومعالجة البيانات وتوظيفها
    المؤشـرات:
    • يجمع الأشياء وفقاً لخصائصها مثل [الحجم، اللون، الشكل، الاستخدام].
    • • يرسم البيانات بإستخدام الصور والأعداد والأشكال.
    • • يكرر نمطاً ذا خاصية بسيطة مثل [1ـ2/ 1ـ2،أ ـ ب/أ ـ ب/.....].
    • • يثبت فهمه لمصطلحات مثل [أكثر، أقل، نفس القدر].

    المجال الخامس: مجالات ومعايير العـلوم
    1ـ مجال المعرفة الفيزيقية

    المعيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
    المؤشـرات:
    • يلاحظ أثر القوة فى تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك.
    • • يطبق قوانين القوة فى مواقف عملية. •
    • يعرف أن للهواء والماء أثر فى تحريك الأشياء.
    • • يمـيز بين الأجسام المنفـذة للضـوء وغير المنفذة له.
    • • • يتعـرف على ظاهـرتى البرق والرعد.
    • • يتعرف على تأثير القوة المغناطيسية.
    • • يتعرف على بعض تطبيقات ومظاهر القوة الكهربائية. •
    • يتعرف على طبيعة المادة وحالاتها الصلبة والسائلة والغازية








    2ـ مجال عـلوم الحـياة
    المعيار : تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية وتعامله معها
    المؤشـرات:
    • يصنف الكائنات الحية والأشياء غير الحية.
    • يتعرف على مظاهر التغير فى الحياة.
    • يربط بين إحتياجات الكائن وبيئته وخصائصها.
    • يتعرف على النماذج المعبرة عن الكائنات الحية.
    • يقدم أمثلة لنباتات وحيوانات تعكس البيئات المختلفة.
    • يلاحظ تكيف الكائنات الحية مع البيئة وأهميتها.
    • يتعرف على أهمية الكائنات الحية للإنسان.
    • يرعى الكائن الحى ويحافظ عليه.

    3ـ مجال البيئة وعلوم الأرض
    المعيار : تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض

    المؤشـرات:
    • يعرف أنواع البيئات وخصائصها [ الزراعية ـ الجبلية ـ الصحراوية ... ].
    • يصف العناصر الطبيعية فى البيئة المحيطة به.
    • يتعرف على العوامل الملوثة للبيئة.
    • يبدى رأيه فى سلوكيات مرتبطة بالبيئة تعرض عليه من خلال البرمجيات.
    • يتعرف على أهمية الهواء.


    4ـ مجال التطبيقات التكنولوجية

    المعيار : تنمية معرفة الطفل بتطبيقات التصميم التكنولوجى
    المؤشـرات

    • يحدد وظيفة الآلة وما تقدمه للإنسان.
    • يجرب نقل الحركة باستخدام [ البكرات ـ التروس ].
    • يتعرف على الطرق الآمنة للتعامل مع الآلات والمحافظة عليها.
    • يتعرف على نموذج الآلة أو جهاز مثل الحاسب الآلي.



    المجال السادس: مجالات ومعايير التربية البدنية والصحية

    1ـ مجال التربية البدنية
    المعيار الأول: اكتساب الطفل المفاهيم الاساسية للنشاط الحركى
    المؤشـرات:
    • يتعرف على مفردات الحركة الأساسية مثل [ المستويات: أعلى ـ أسفل ... ]، [السرعات: بطئ ـ سريع ...]، [الأوزان: ثقيل ـ خفيف ...].
    • يظهر فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء مثل [ داخل ـ خارج ـ يمين ـ يسار ـ أمام ـ خلف ].
    • يربط بين الأداء الحركى والمصطلح الدال عليه مثل [ المشى ـ الجرى ـ الحجل ـ التزحلق ـ الوثب ... ].


    المعيار الثانى: ممارسة أشكال النشاط الحركى
    المؤشـرات:
    • يمارس الطفل أنشطة تظهر التحكم فى العضلات الكبيرة مثل [ الجرى ـ الأرجوحة ـ الحجل ـ التزحلق ـ الوثب ـ الوقوف على قدم واحدة ...].
    • يمارس أنشطة تدعم التحكم فى العضلات الصغيرة مثل [ ألعاب الرمل ـ اللعب بالماء ـ رمى ومسك الكرة الصغيرة ـ دحرجة الأطواق ].
    • يحسن أداءه الحركى فى ضوء التغذية الراجعة.
    • ينمى قدرته على ممارسة النشاط الحركى كماً ونوعاً.
    • يشارك فى الألعاب الرياضية الفردية والجماعية.




    2ـ مجال مفاهيم الصحة والأمان
    المعيار الأول: تنمية العادات الصحية السليمة
    المؤشـرات:
    • يميز بين أنواع الطعام الصحى وغير صحى.
    • يتعرف عناصر الوجبة الغذائية المتكاملة.
    • يحافظ على النظافة الشخصية مثل [غسيل اليدين، الحفاظ على نظافة الملابس، التخلص من الفضلات، إستخدام الأدوات الشخصية، غسل الأسنان ...].
    • يمارس بالعادات الصحية السليمة مثل [ الرياضة، الغذاء، الراحة، النظافة ].
    • يميز بين أدوات النظافة الشخصية والعامة مثل [ الفرشاة ـ الفوطة، سلة المهملات ـ المكنسة ... ].
    • يميز بين البيئة النظيفة والبيئة غير النظيفة.
    • يعى أساليب الوقاية من الأمراض والعدوى.


    المعيار الثانى: تنمية مفاهيم الأمن والسلامة

    المؤشـرات:
    • يتعرف على مصادر الخطر والكوارث وكيفية التعامل معها.
    • يتعرف على مصادر الخطر التى قد يتعرض لها فى الروضة مثل [ التدافع على الدرج ـ التحرك من غرفة إلى أخرى ـ التعامل مع الأدوات والخامات ... ].
    • يدرك السلوك الخطأ الذى قد يعرض حياته للخطر مثل [ مخالفة القواعد والتعليميات ـ التعامل مع الأشياء الخطيرة كوسائل التنظيف والكهرباء ... ].
    • يتعرف على الإسعافات الأولية البسيطة.
    • يعرف قواعد وأداب المرور وطرق تطبيقها


    المجال السابع: مجالات ومعايير الفـنون
    1ـ مجال فنون الموسيقى والإيقاع الحركى
    المعيار الأول: ممارسة الطفل الغـناء
    المؤشـرات:
    • يشارك أقرانه فى الاستماع إلى الأغانى والأناشيد ذات المغزى التربوى.
    • يظهر تجاوباً مع الأغانى التى يستمع إليها من خلال [ التصفـيق ـ تعـبيرات وجهة وجسمه ـ الترديد ...].
    • يردد الطفل بعض الأغانى من الذاكرة.
    .







    المعيار الثانى: ممارسة حركات إيقاعية مصاحبة للموسيقى
    المؤشـرات:
    • يميز الطفل الأداءات الموسيقية المختلفة مثل [صاخب ـ هادئ، سريع ـ بطئ، عالى ـ منخفض، حزين ـ مفرح، طويل ـ قصير ... ].
    • يؤدى الحركة الملائمة للإيقاعات المختلفة.
    • يبتكر حركات تنسجم مع الموسيقى التى يسمعها.

    المعيار الثالث: ممارسة العزف على الآلات الإيقاعية
    المؤشـرات:
    • يتعرف الطفل على مختلف الآلات الإيقاعية وأصواتها.
    • يميز بين أصوات الآلات الإيقاعية.
    • يودئ بعض الإيقاعات البسيطة محاكياً المعلمة بمفردة أو مع جماعة.
    • يؤدى نقرات مستخدماً الآلات الإيقاعية مثل [ المثلث ـ الكاستينت ـ الرق ..... ].
    • يرتجل الطفل إيقاعاً رداً على إيقاع سمعه.


    2ـ مجال الفنون البصرية
    المعيار الأول: تنمية قدرة الطفل على إدراك عناصر الفنون البصرية فى البيئة المحيطة

    المؤشـرات.
    • يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصور الظلية المناسبة لها.
    • يجمع بعض الصور والكروت عن الفنون المصرية القديمة المرتبطة بمناسبات وموضوعات معينة.
    • يشارك فى مناقشة العناصر الفنية للفنون البصرية التى يشاهدها من خلال [مشاهدة الأفلام ـ زيارة المتاحف ـ الجولات الميدانية .... ].
    • يعبر عن رأيه فى أعمال فنية تعرض عليه.






    المعيار الثانى: ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفنى المسطح والمجسم
    المؤشـرات:
    • يتعرف على الأدوات والخامات الفنية المتوفرة فى بيئته.
    • ينتج أشكال ثنائية الأبعاد مستخدماً [ الطبع ـ القص واللصق ـ الرسم الحر ـ الرسم المقيد ].
    • ينتج أشكالاً ثلاثية الأبعاد مستخدماً خامات البيئة مثل [ بناء وتركيب ـ فك ودمج ـ تشكيل .... ].
    • يعيد صياغة بعض الأشكال الهندسية ليحاكى أشكالاً من طبيعة مثل [ طيور ـ حيوانات ـ نباتات .... ].
    • يرسم صوراًَ تعبيرية عن حركة بعض الحيوانات والأشياء مثل [القطة ـ السيارة...].
    • يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان بإستخدام الخامات المتاحة مثل [ عيدان الكبريت ـ البذور ...
    3ـ مجال الفنون المسرحية
    المعيار الأول: الاستجابة للأعمال الدرامية
    المؤشـرات:
    • يقبل على مشاهدة الأعمال الدرامية الهادفة.
    • يعبر عن إعجابه بالأداء بالتصفيق.
    • يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامى من خلال إظهار الانفعالات ومناقشة المعلمة.
    • يتعرف على عناصر العمل الدرامى مثل [ الحدث ـ الشخصيات ـ الخلفية التاريخية والمكانية للأحداث ... ].
    • يستنتج المضمون القيمى والأخلاقى فى العمل الدرامى.
    • يعبر عن رأيه فى عناصر العمل الدرامى مثل [ الاستحسان ـ الرفض .



    المعيار الثانى: ممارسة الأعمال الدرامية والمسرحـية
    المؤشـرات:
    • يمارس المهارات الأساسية للتعبير الدرامى مثل [أوضاع الجسم، أشكال الحركة، سرعة التنفس].
    • يحاكى حركات الحيوانات والأشياء مثل [ طائر ، أنسان آلى ... ].
    • يحاكى الأشياء فى وضع السكون والحركة مثل [ التماثيل ـ جرى الحصان ... ].
    • يستخدم الوجة وحركات الجسم فى التعبير عن بعض المواقف والمشاعر مثل [رفض، قبول، فرح، غضب ... ].
    • يقارن بين أصوات مختلفة ويحاكيها مثل [ صوت عربة الإسعاف، القطار، المياه، باب يفتح ويغلق ... ].
    • يختار الملابس والمكملات المناسبة للشخصيات والأحداث.
    • يؤدى أدواراً درامية محاكياً شخصيات واقعية مثل [ معلم ـ أم ـ دكتور ـ ضابط ـ بائع ... ].
    • يشارك أقرانه فى عمل درامى فى مواجهة جمهور.

    المستوى الأول : KG1


    مجالات و معايير نواتج التعلم
    المجال الأول: النمو الجسمى الحركى
    المعيار الأول: تحقق مقومات النمو الجسمى السليم والمتوازن لدى طفل الروضة
    المؤشـرات:
    • يمارس الطفل عادات غذائية سليمة.
    • يقبل على ممارسة الرياضة.
    • يحافظ على صحته ويحمى نفسه من الأمراض والمخاطر.


    المعيار الثانى: إضطراد التناسق فى الأداء الحركى للطفل
    المؤشـرات:
    • يتمتع الطفل بلياقة بدنية تمكنه من ممارسة الأنشطة الحركية.
    • يتحقق لدى الطفل توافقاً حركياً يمكنه من المشاركة فى نشاط حركى هادف.
    • يتحقق لدى الطفل تآزراً حسياً حركياً يمكنه من الاستجابة للخبرات المختلفة (سمعية، بصرية، ...)

    المجال الثانى: النمو الاجتماعى الوجدانى
    المعيار الأول: سيطرة الطفل على إنفعالاته
    • • يظهر مشاعر إيجابية نحو الآخرين.
    • • يعيد تنظيم ذاته فى مواجهة مواقف الفشل (يظهر رغبة فى مواصلة العمل رغم صعوبته).


    المعيار الثانى: بناء الطفل علاقات اجتماعية مع الآخرين
    المؤشـرات:
    • يعبر عن مشاعره تجاه الآخرين من خلال التواصل اللفظى وغير اللفظى (ابتسامة، كلمات شكر، إيماءة، ...).
    • يتبادل الرأى ويتقبل الاختلاف مع الآخرين.
    • يشارك فى أعمال تطوعية وإنسانية.




    المجال الثالث: أساليب التعليم والتعلم
    المعيار الأول: امتلاك الطفل طرق الوصول للمعرفة
    المؤشـرات:
    • يظهر رغبته فى إستكشاف الأشياء الجديدة. •
    • يبادر فى تقديم مقترحات وآراء خلال أنشطة التعليم والتعلم.
    • يجمع معلومات حول موضوع معين.



    المعيار الثانى: أمتلاك الطفل القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات

    المؤشـرات:
    • يظهر قدرة على تذكر التفاصيل والأحداث.
    • يصنف المعلومات والأشياء طبقاً لطبيتعها
    • ينتج أفكاراً وأعمالاً تظهر قدرته على الابتكار والتخيل

    المجال الرابع: اللغـة والتواصـل
    المعيار: نمو استعدادات الطفل لتعلم فنون اللغة(الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة)
    المؤشـرات:
    • يشارك فى مواقف التواصل اللغوى.
    • يظهر وعياً بأصوات اللغة.
    • يظهر وعياً بالمواد المطبوعة (القصص، الكتب، الجرائد، .....).



    المجال الخامس: الوعىوالمعرفة العامة
    المعيار الأول: امتلاك الطفل بنية معرفية أساسية تتصل بشتى مجالات الحـياة
    المؤشـرات:
    • يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات الاجتماعية بصورة وظيفية فى مواقف الحياة اليومية.
    • يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية فى مواقف وظيفية.
    • • يطبق المفاهيم العلمية فى مواقف مرتبطة بحياته اليومية.
    • • يمارس فنون اللغة فى مواقف مرتبطة بحياته اليومية.
    • • يمارس فنون الأداء وفقاً لاستعدادته وميوله.
    • • يطبق المبادئ والقيم الدينية فى سلوكياته اليومية


    المعيار الثانى: اكتساب الطفل مهارات التعامل مع الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة
    المؤشـرات:
    • يتعرف على استخدامات الأجهزة التكنولوجيا فى الحياة اليومية.
    • • يستخدم الحاسب الآلي فى المواقف المختلفة فى حدود إمكانياته
    • • يتعامل مع البرمجيات لأغراض التعليم والترفية.































    المستوى الثانى : KG 2

    مجالات معايير محتوى المنهج

    *المجال الأول: مجالات ومعايير فنون اللغة
    1ـ مجال الفهم
    المؤشرات
    • تنمو قدرة الطفل على الاستماع والتركيز
    • • يطرح تساؤلات عن أشياء استمع إليها. • يستخلص معلومات وأفكار مما استمع إليه. •
    • يتوقع نهايات ونتائج للأحداث والمواقف التى يستمع إليها
    • • يقترح مواقف وحلول بديلة لما استمع إليه.
    • • يظهر مشاعره تجاه أحداث ومواقف استمع إليها مثل [إيماءات ـ إشارات ـ تعبيرات الوجه ـ .....].
    2ـ مجال التواصل الشفوى
    * المؤشرات :
    • • يحدد المقاطع الصوتية فى الكلمات ذات المقطعين مثل [بابا، ماما، باب، شباك، ....] والثلاثة مقاطع مثل [صابونة، ليمونة، ...].
    • يميز أصوات الحروف متقاربة المخرج مثل [ث ـ س ـ ص، ت ـ ط، د ـ ض ...].
    • • يتعرف على الكلمات ذات السجع أى الكلمات ذات النهايات المتشابهة مثل [قطة ـ بطة، فأس ـ كأس ...].
    • • ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة. •
    • يرددها ما يستمع إليه من كلمات وأناشيد

    المعيار الثانى: استخدام اللغة المنطوقة فى التعبير عن الأفكار والمشاعر
    المؤشرات
    • يستخدم الكلمات فى التعبير عن مشاعره مثل [اعتذار ـ فرح ـ ضيق )
    • • يتحدث فى جمل تامة.
    • يستخدم الكلمات المناسبة للموقف والجمهور.
    • يسرد قصة فى تسلسل.
    • يشارك بالأفكار أثناء الحوار.
    • يستخدم ألفاظاً وقواعد وتراكيب جديدة فى الكلام.
    • يبدى رأيه فى مادة عرضت عليه عبر الوسائط المتعددة مثل [ تلفاز ـ حاسب الآلي ـ فيديو ـ كاسيت ـ ..... ]

    مجال الاستعداد للقراءة (مهارات ما قبل القراءة)
    • المعيار الأول : تنمية إستعدادات الطفل لتعلم القراءة
    • المؤشـرات:
    • يتعرف أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات متخصصة فى تعليم اللغة.
    • • يربط بين الصورة وأجزاء الكلمة الدالة عليها.
    • يكون كلمات جديدة من عدة حروف.
    • • يقرأ أسمه وكلمات تدرب عليها.
    • يربط بين الكلمة ودلالتها مثل [ سحاب ، سعادة ، ... ].

    *المعيار الثانى اكتساب الوعى بالكلمة المطبوعة
    • يميز أنواع المادة المطبوعة مثل [جريدة ـ كتاب ـ قصة ـ ملصق ـ .....].
    • يتابع الكلمات من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل.


    • مجال الاستعداد للكتابة (مهارات ما قبل الكتابة)
    • المعيار : امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة
    • تنمو قدرته على التحكم فى القلم عن طريق التأزر بين حركة العين مع اليد.
    • يتبع إتجاه الكتابة العربية من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل.
    • يكتب أحرف قليلة من الحروف الأبجدية وأسمه.
    • يستخدم لوحة المفاتيح بالحاسب الآلى فى كتابة الكلمات المألوفة مثل [ أسمه وكلمات أخرى ... ].


    المجال الثانى: مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية
    1ـ مجال المواطنه
    المعيار : اكتساب الطفل قيم المواطنة ومبادئ الديمقراطية
    • يمارس الطفل مشاعر الإنتماء للوطن مثل [ أشخاص ـ أماكن ـ نظم .... ].
    • يظهر مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن مثل [ العلم ـ النيل ـ القائد ....... ].
    • يراعى الأداب العامة مثل [ السلوك ـ الحوار ـ المظهر ـ العلاقات ...... ].
    • يتبع القوانين والقواعد مثل [النظام ـ المرور ـ النظافة ...].
    • يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم والسلام الاجتماعى مثل [التسامح ـ التعاون ـ المبادأة ـ تحمل المسئولية ـ الإخاء ـ المساواة ...].
    • يتعرف أهمية المهن والأدوار المختلفة فى المجتمع.
    • • يميز بين الملكية الخاصة والملكية العامة


    2ـ مجال المفاهيم التاريخية
    المعيار الأول : وعى الطفل بتاريخ وطنه وأرتباطه بالأحداث والناس
    المؤشرات
    • يتعرف الطفل على بعض الأحداث التاريخية التى تنمى إعتزازه بالوطن وانتماءه له مثل [تحرير سيناء ـ بناء الأهرامات ...].
    • يتعرف على أهم الأعياد والمناسبات التى يحتفل بها المصريون مثل [عيد الفطر ـ عيد الأضحى ـ شم النسيم ـ عيد الأم ـ عيد الميلاد المجيد ...].
    • يتعرف على بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد والمناسبات.
    • يشارك فى الاحتفالات والأعياد القومية ويقدرها.
    • يقارن بين حياة الأجداد فى الحقب المختلفة ووضع الناس الآن.
    • يتعرف على مثل [خوفو ـ جمال عبد الناصر ـ ...].
    • يربط بين إنجازات الأشخاص ومشاعر التقدير والاحترام
    المعيار الثانى: وعى الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار والمعابد والأماكن

    المؤشـرات:
    • يتعرف على أهم المعالم والآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة مثل [الفرعونية ـ القبطية ـ الإسلامية...].
    • يتعرف على بعض الأدوات المستخدمة فى الحياة اليومية فى العصور المختلفة مثل [أدوات الصيد ـ أدوات الزراعة ـ أدوات الزينة ـ أدوات الحرب ـ المواصلات...].
    • يقارن بين بعض الأدوات القديمة والأدوات المستخدمة حديثاً.
    • يتعرف على بعض الخامات التى إستخدمها المصرى فى البناء والصناعة مثل [حجر ـ رخام ـ عاج ـ خشب ـ فضة ـ ذهب...].
    • يتعرف على دور النيل فى حياة المصريين على مر العصور ويحافظ عليه.
    • يعتز بتراث وطنه ويحافظ على آثاره.

    3ـ مجال المفاهيم الجغرافية
    المعيار : إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية

    المؤشـرات:
    • يتعرف الطفل على مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن مثل [بالقرب من نهر ـ بحر، تل]. • يتعرف على مفهوم الطقس.
    • • يقارن بين وسائل المواصلات والاتصال.
    • يميز بين الخريطة ونموذج الكرة الأرضية بإعتبارهما صورة مصغرة للعالم.
    • يكتشف وسائل الاتصال المختلفة مثل [ التلفاز ـ التليفون والفاكس ـ الهاتف شبكة الإنترنت ]. •
    • يجرب محادثة أو اتصال مع أصدقاء فى أماكن بعيده عبر الحاسب الآلي.

    4ـ مجال المفاهيم الاقتصادية
    المعيار : وعى الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية
    المؤشـرات:
    • يتعرف الطفل على السلع والخدمات ويعطى أمثلة على كل منها.
    • • يعرف أن المصادر أو المواد المتشابهة من الممكن إستخدامها بطرق متعددة مثل [إستغلال قطعة أرض فارغة لبناء حديقة أو سوق تجارى أو ملعب كرة قدم]. •
    • يتعرف على بعض السلع والخدمات التى تمولها الحكومة مثل [ المدارس العامة ـ أقسام الشرطة ـ المطافئ ـ الحدائق ... ].
    • يعرف معنى كلمة الثمن أو السعر وعلاقتها بالنقود.
    • يحاكى مواقف البيع والشراء مع الأطفال الآخرين.
    • يصف الأعمال والوظائف التى يقوم بها الأفراد فى المجتمع.
    • يقارن بين الأدوار فى المنزل والمدرسة والمجتمع.
    • يعرف أماكن بيع السلع.



    المجال الثالث: مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقية
    1ـ مجال الإيمان
    المعيار : ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل
    المؤشـرات:
    • يتعرف الطفل على وجود الله من خلال مخلوقاته.
    • يتعرف على مظاهر قدرة الخالق فى نفسه وفيما حوله.
    • يحترم الكتب السماوية.
    • يوقر الأنبياء والرسل.
    • يربط بين العمل الصالح والثواب

    2ـ مجال المعاملات الدينية والأخلاقية

    المعيار : ممارسة الطفل للمعاملات الدينية والأخلاقية
    المؤشـرات:
    • يحمد الله ويشكره على نعمه وعطاياه ويحافظ عليها.
    • يذكر الله عند تناول الطعام وبداية أداء الأعمال.
    • يظهر وعياً بأهمية الطهارة.
    • يحافظ على دور العبادة ويحترمها.
    • يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما عليه وواجباته نحوهما.
    • يلتزم بآداب زيارة الأقارب والجيران مع الوالدين.
    • يعطف على الفقراء والمساكين.
    • يمارس آداب السلوك القويم مثل [ الصدق ـ الأمانة ـ مساعدة العاجز ـ إتقان العمل ـ الاستئذان ـ السلام ورد التحية ... ].
    • يعتاد الرفق بالحيوان والمحافظة على النباتات.
    • يحافظ على الممتلكات العامة والخاصة.

    المجال الرابع: مجالات ومعايير الرياضيات

    1ـ مجال الإعداد والعلاقات العددية
    المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية وتوظيفها
    المؤشـرات:
    • يعد وحدات حتى العدد (10) ويتابع حتى العدد (20).
    • يتعرف على موضع العناصر فى متتابعة عددية مثل [الأول، الثانى، الثالث...].
    • يقارن المجموعات ويرتبها حتى عشر عناصر على الأقل مستخدماً اللغة الرياضية المناسبة مثل [لا يوجد، أكثر من، أقل من، نفس العدد، أكثر بواحد].
    • يتعرف شكل الأعداد من خلال إستخدام لوحة المفاتيح والبرمجيات بالحاسب الآلي.

    2ـ مجال التقدير والحساب العقلى
    المعيار : استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية
    المؤشـرات:
    • يوظف الأعداد فى حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التى نحتاجها ؟ ...).
    • يستخدم الأشياء والرسومات لنمذجة وحل مسائل الجمع والطرح حتى (5) عناصر.
    • توظيف أساليب التفكير وحل المشكلات فى إجراء عمليات حسابية بسيطة.
    • يتوصل إلى بدائل لحل المشكلات البسيطة


    3ـ مجال القـياس
    المعيار : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها
    المؤشـرات:
    • يثبت فهمه لمعانى المصطلحات مثل [خفيف/أخف ـ وثقيل/أثقل ـ قصير/أقصر ـ طويل/أطول ـ ... ].
    • يحدد الوقت بالساعات ويرتب الأحداث زمنياً مثل [ الآن ـ أمس ـ غداً ... ].
    • يقارن خواص الأجسام بإستخدام لغة الرياضيات مثل [ الطول ـ الحجم ـ السعة ـ الوزن ـ المساحة ـ الزمن ... ].
    • يطبق مفاهيم القياس على مواقف وأشياء تعرض عليه بإستخدام البرمجيات.
    • يميز العملة المصرية بفئاتها وقيمتها الشرائية.

    4ـ مجال الهندسة والحس المكانى
    المعيار : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها
    المؤشرات
    • يتعرف على أسماء بعض الأشكال الهندسية.
    • • يعرف العلاقات المكانية مثل [داخل ـ خارج، فوق ـ تحت، أعلى ـ أسفل، فى الوسط].
    • • يميز بين الأشكال المتشابهة والمختلفة.
    • يستخدم برمجيات الحاسب الآلى للتعرف على الأشكال الهندسية البسيطة وبنائها


    5ـ مجال العلاقات الجبرية والبيانات

    المعيار : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم العلاقات الجــبرية
    ومعالجة البيانات وتوظيفها
    المؤشـرات:
    • يجمع الأشياء وفقاً لخصائصها مثل [الحجم، اللون، الشكل، الاستخدام].
    • • يرسم البيانات بإستخدام الصور والأعداد والأشكال. •
    • يكرر نمطاً ذا خاصية بسيطة مثل [1ـ2/ 1ـ2،أ ـ ب/أ ـ ب/.....].
    • • يثبت فهمه لمصطلحات مثل [أكثر، أقل، نفس القدر].

    المجال الخامس: مجالات ومعايير العـلوم
    1ـ مجال المعرفة الفيزيقية

    المعيار :تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
    المؤشـرات:
    • يلاحظ أثر القوة فى تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك.
    • • يميز العوامل المؤثرة فى تحريك الأشياء مثل [ الجاذبية ـ الحجم ـ قوة الدفع ـ نوع السطح].
    • • يطبق قوانين القوة فى مواقف عملية. •
    • يعرف أن للهواء والماء أثر فى تحريك الأشياء.
    • • يمـيز بين الأجسام المنفـذة للضـوء وغير المنفذة له.
    • • يدرك الاختلاف بين حجم الظل وحجم صاحب الظل.
    • • يعرف أن الصوت ينتقل فى الهواء والماء والأجسام الصلبة.
    • • يتعـرف على ظاهـرتى البرق والرعد.
    • • يتعرف على تأثير القوة المغناطيسية.
    • • يتعرف على بعض تطبيقات ومظاهر القوة الكهربائية. •
    • يتعرف على طبيعة المادة وحالاتها الصلبة والسائلة والغازية
    2ـ مجال عـلوم الحـياة
    المعيار : تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية وتعامله معها
    المؤشـرات:
    • يتعرف على مظاهر التغير فى الحياة.
    • يتعرف على وظائف الأعضاء بالكائنات الحية.
    • يربط بين إحتياجات الكائن وبيئته وخصائصها.
    • يتعرف على النماذج المعبرة عن الكائنات الحية.
    • يقدم أمثلة لنباتات وحيوانات تعكس البيئات المختلفة.
    • يلاحظ تكيف الكائنات الحية مع البيئة وأهميتها.
    • يتعرف على أهمية الكائنات الحية للإنسان.
    • يرعى الكائن الحى ويحافظ عليه.

    3ـ مجال البيئة وعلوم الأرض
    المعيار : تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض

    المؤشـرات:
    • يعرف أنوات البيئات وخصائصها [ الزراعية ـ الجبلية ـ الصحراوية ... ].
    • يصف العناصر الطبيعية فى البيئة المحيطة به.
    • يتعرف على العوامل الملوثة للبيئة.
    • ينفذ نماذج بسيطة تعبر عن الأحداث.
    • يبدى رأيه فى سلوكيات مرتبطة بالبيئة تعرض عليه من خلال البرمجيات.
    • يتعرف على أهمية الهواء.

    4ـ مجال التطبيقات التكنولوجية

    المعيار : تنمية معرفة الطفل بتطبيقات التصميم التكنولوجى
    المؤشـرات:
    • يتعرف على نموذج الآلة أو جهاز ويصفها.
    • يصف كيفية تشغيل الآلة.
    • يحدد وظيفة الآلة وما تقدمه للإنسان.
    • يجرب نقل الحركة باستخدام [ البكرات ـ التروس ].
    • يتعرف على الطرق الآمنة للتعامل مع الآلات والمحافظة عليها.
    • يتعرف على نموذج الآلة أو جهاز مثل الحاسب الآلي.

    المجال السادس: مجالات ومعايير التربية البدنية والصحية

    1ـ مجال التربية البدنية
    المعيار الأول: اكتساب الطفل المفاهيم الاساسية للنشاط الحركى
    المؤشـرات:
    • يتعرف على مفردات الحركة الأساسية مثل [ المستويات: أعلى ـ أسفل ... ]، [السرعات: بطئ ـ سريع ...]، [الأوزان: ثقيل ـ خفيف ...].
    • يظهر فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء مثل [ داخل ـ خارج ـ يمين ـ يسار ـ أمام ـ خلف ].
    • يربط بين الأداء الحركى والمصطلح الدال عليه مثل [ المشى ـ الجرى ـ الحجل ـ التزحلق ـ الوثب ... ].
    • يربط بين التدريب والممارسة والتحسن فى المهارات الحركية.

    المعيار الثانى: ممارسة أشكال النشاط الحركى
    المؤشـرات:
    • يمارس الطفل أنشطة تظهر التحكم فى العضلات الكبيرة مثل [ الجرى ـ الأرجوحة ـ الحجل ـ التزحلق ـ الوثب ـ الوقوف على قدم واحدة ...].
    • يمارس أنشطة تدعم التحكم فى العضلات الصغيرة مثل [ ألعاب الرمل ـ اللعب بالماء ـ رمى ومسك الكرة الصغيرة ـ دحرجة الأطواق ].
    • يحسن أداءه الحركى فى ضوء التغذية الراجعة.
    • ينمى قدرته على ممارسة النشاط الحركى كماً ونوعاً.
    • يشارك فى الألعاب الرياضية الفردية والجماعية.
    • يمارس أنشطة التوازن الجسمى مثل [ الوثب مع الجرى ثم الهبوط على القدمين، الهبوط على قدم واحدة، التوازن الثابت والمتحرك ... ].
    2ـ مجال مفاهيم الصحة والأمان
    المعيار الأول: تنمية العادات الصحية السليمة
    المؤشـرات:
    • يميز بين أنواع الطعام الصحى وغير صحى.
    • يتعرف عناصر الوجبة الغذائية المتكاملة.
    • يحافظ على النظافة الشخصية مثل [غسيل اليدين، الحفاظ على نظافة الملابس، التخلص من الفضلات، إستخدام الأدوات الشخصية، غسل الأسنان ...].
    • يمارس بالعادات الصحية السليمة مثل [ الرياضة، الغذاء، الراحة، النظافة ].
    • يميز بين أدوات النظافة الشخصية والعامة مثل [ الفرشاة ـ الفوطة، سلة المهملات ـ المكنسة ... ].
    • يميز بين البيئة النظيفة والبيئة غير النظيفة.
    • يعى أساليب الوقاية من الأمراض والعدوى.


    المعيار الثانى: تنمية مفاهيم الأمن والسلامة
    المؤشـرات:
    • يتعرف على مصادر الخطر والكوارث وكيفية التعامل معها.
    • يتعرف على مصادر الخطر التى قد يتعرض لها فى الروضة مثل [ التدافع على الدرج ـ التحرك من غرفة إلى أخرى ـ التعامل مع الأدوات والخامات ... ].
    • يدرك السلوك الخطأ الذى قد يعرض حياته للخطر مثل [ مخالفة القواعد والتعليميات ـ التعامل مع الأشياء الخطيرة كوسائل التنظيف والكهرباء ... ].
    • يتعرف على الإسعافات الأولية البسيطة.
    • يعرف قواعد وأداب المرور وطرق تطبيقها



    المجال السابع: مجالات ومعايير الفـنون
    1ـ مجال فنون الموسيقى والإيقاع الحركى
    المعيار الأول: ممارسة الطفل الغـناء
    المؤشـرات:
    • يشارك أقرانه فى الاستماع إلى الأغانى والأناشيد ذات المغزى التربوى.
    • يظهر تجاوباً مع الأغانى التى يستمع إليها من خلال [ التصفـيق ـ تعـبيرات وجهة وجسمه ـ الترديد ...].
    • يغنى الطفل منفرداً أو مع مجموعة ملتزماً باللحن الموسيقى السليم [ السلالم ـ الموازين ... ].
    • يردد الطفل بعض الأغانى من الذاكرة.
    • يرتجل أغانى لموافقة ما يمارسه من ألعاب ونشاطات.
    • يشارك فى مناقشة مضمون الأغانى التى يستمع إليها.

    المعيار الثانى: ممارسة حركات إيقاعية مصاحبة للموسيقى
    المؤشـرات:
    • يميز الطفل الأداءات الموسيقية المختلفة مثل [صاخب ـ هادئ، سريع ـ بطئ، عالى ـ منخفض، حزين ـ مفرح، طويل ـ قصير ... ].
    • يؤدى الحركة الملائمة للإيقاعات المختلفة.
    • يبتكر حركات تنسجم مع الموسيقى التى يسمعها.

    المعيار الثالث: ممارسة العزف على الآلات الإيقاعية
    المؤشـرات:
    • يتعرف الطفل على مختلف الآلات الإيقاعية وأصواتها.
    • يميز بين أصوات الآلات الإيقاعية.
    • يودئ بعض الإيقاعات البسيطة محاكياً المعلمة بمفردة أو مع جماعة.
    • يؤدى نقرات مستخدماً الآلات الإيقاعية مثل [ المثلث ـ الكاستينت ـ الرق ..... ].
    • يعزف منفرداً أو بمصاحبة آلات أخرى.
    • يرتجل الطفل إيقاعاً رداً على إيقاع سمعه.
    • يبتكر قطعاً إيقاعية قصيرة بإستخدام الآلات.
    2ـ مجال الفنون البصرية
    المعيار الأول: تنمية قدرة الطفل على إدراك عناصر الفنون البصريةفى البيئة المحيطة

    المؤشـرات:
    • يتعرف على عناصر التكوين الشكلى مثل [ النقطة، الخط، المساحة، الملمس، اللون، الكتلة، الفراغ ..... ].
    • يطابق بين صور مواقف مختلفة بالصور الظلية المناسبة لها.
    • يجمع بعض الصور والكروت عن الفنون المصرية القديمة المرتبطة بمناسبات وموضوعات معينة.
    • ينتقى أعمالاً فنية يشارك بها فى المعارض والمناسبات.
    • يشارك فى مناقشة العغناصر الفنية للفنون البصرية التى يشاهدها من خلال [مشاهدة الأفلام ـ زيارة المتاحف ـ الجولات الميدانية .... ].
    • يعبر عن رأيه فى أعمال فنية تعرض عليه.

    المعيار الثانى: ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفنى المسطح والمجسم
    المؤشـرات:
    • يتعرف على الأدوات والخامات الفنية المتوفرة فى بيئته.
    • ينتج أشكال ثنائية الأبعاد مستخدماً [ الطبع ـ القص واللصق ـ الرسم الحر ـ الرسم المقيد ].
    • ينتج أشكالاً ثلاثية الأبعاد مستخدماً خامات البيئة مثل [ بناء وتركيب ـ فك ودمج ـ تشكيل .... ].
    • يعيد صياغة بعض الأشكال الهندسية ليحاكى أشكالاً من طبيعة مثل [ طيور ـ حيوانات ـ نباتات .... ].
    • يرسم صوراًَ تعبيرية عن حركة بعض الحيوانات والأشياء مثل [القطة ـ السيارة...].
    • يشكل بعض التعبيرات الخطية لأشكال الإنسان أو الحيوان بإستخدام الخامات المتاحة مثل [ عيدان الكبريت ـ البذور
    3ـ مجال الفنون المسرحية
    المعيار الأول: الاستجابة للأعمال الدرامية
    المؤشـرات:
    • يقبل على مشاهدة الأعمال الدرامية الهادفة.
    • يعبر عن إعجابه بالأداء بالتصفيق.
    • يظهر فهمه لمضمون العمل الدرامى من خلال إظهار الانفعالات ومناقشة المعلمة.
    • يتعرف على عناصر العمل الدرامى مثل [ الحدث ـ الشخصيات ـ الخلفية التاريخية والمكانية للأحداث ... ].
    • يستنتج المضمون القيمى والأخلاقى فى العمل الدرامى.
    • يعبر عن رأيه فى عناصر العمل الدرامى مثل [ الاستحسان ـ الرفض .
    • يميز بين الأعمال الدرامية التى تنتمى إلى الخيال والمعبرة عن مواقف حقيقية

    المعيار الثانى: ممارسة الأعمال الدرامية والمسرحـية
    المؤشـرات:
    • يمارس المهارات الأساسية للتعبير الدرامى مثل [أوضاع الجسم، أشكال الحركة، سرعة التنفس].
    • يحاكى حركات الحيوانات والأشياء مثل [ طائر ، أنسان آلى ... ].
    • يحاكى الأشياء فى وضع السكون والحركة مثل [ التماثيل ـ جرى الحصان ... ].
    • يستخدم الوجة وحركات الجسم فى التعبير عن بعض المواقف والمشاعر مثل [رفض، قبول، فرح، غضب ... ].
    • يقارن بين أصوات مختلفة ويحاكيها مثل [ صوت عربة الإسعاف، القطار، المياه، باب يفتح ويغلق ... ].
    • يختار الملابس والمكملات المناسبة للشخصيات والأحداث.
    • يؤدى أدواراً درامية محاكياً شخصيات واقعية مثل [ معلم ـ أم ـ دكتور ـ ضابط ـ بائع ... ].
    • يشارك أقرانه فى عمل درامى فى مواجهة جمهور

    المستوى الثانى : KG2


    مجالات و معايير نواتج التعلم
    المجال الأول: النمو الجسمى الحركى
    المعيار الأول: تحقق مقومات النمو الجسمى السليم والمتوازن لدى طفل الروضة
    المؤشـرات:
    • يمارس الطفل عادات غذائية سليمة.
    • يقبل على ممارسة الرياضة.
    • يحافظ على صحته ويحمى نفسه من الأمراض والمخاطر.

    المعيار الثانى: إضطراد التناسق فى الأداء الحركى للطفل
    المؤشـرات:
    • يتمتع الطفل بلياقة بدنية تمكنه من ممارسة الأنشطة الحركية.
    • يتحقق لدى الطفل توافقاً حركياً يمكنه من المشاركة فى نشاط حركى هادف.
    • يتحقق لدى الطفل تآزراً حسياً حركياً يمكنه من الاستجابة للخبرات المختلفة (سمعية، بصرية، ...)

    المجال الثانى: النمو الاجتماعى الوجدانى
    المعيار الأول: سيطرة الطفل على إنفعالاته
    يظهر إستقلالية وتقبلاً لذاته. • يضبط انفعالاته فى مواجهة المواقف المختلفة.
    • يظهر مشاعر إيجابية نحو الآخرين. • يعيد تنظيم ذاته فى مواجهة مواقف الفشل (يظهر رغبة فى مواصلة العمل رغم صعوبته).



    المعيار الثانى: بناء الطفل علاقات اجتماعية مع الآخرين
    المؤشـرات:
    • يعبر عن مشاعره تجاه الآخرين من خلال التواصل اللفظى وغير اللفظى (ابتسامة، كلمات شكر، إيماءة، ...). • يتحمل المسئولية ويقوم بدوره فى الجماعة.
    • يتبادل الرأى ويتقبل الاختلاف مع الآخرين. • يشارك فى أعمال تطوعية وإنسانية.
    • ينوع أساليب تعامله وفق الأفراد والمواقف.


    المجال الثالث: أساليب التعليم والتعلم
    المعيار الأول: امتلاك الطفل طرق الوصول للمعرفة
    المؤشـرات:
    • يظهر تساؤلات تعبر عن رغبته فى التعرف على الأشياء المحيطة به. • يظهر رغبته فى إستكشاف الأشياء الجديدة. • يتعرف على مصادر المعرفة المختلفة. • يبادر فى تقديم مقترحات وآراء خلال أنشطة التعليم والتعلم. • يجمع معلومات حول موضوع معين.
    المعيار الثانى: أمتلاك الطفل القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات
    المؤشـرات:
    • يظهر قدرة على تذكر التفاصيل والأحداث.
    • يعطى تفسيرات للمواقف والأحداث تظهر قدرته على التأمل والحدس.
    • يقدم حلولاً وبدائل للمشكلات
    • • يصنف المعلومات والأشياء طبقاً لطبيتعها
    • • ينتج أفكاراً وأعمالاً تظهر قدرته على الابتكار والتخيل

    المجال الرابع: اللغـة والتواصـل
    المعيار: نمو استعدادات الطفل لتعلم فنون اللغة(الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة)
    المؤشـرات:
    • يشارك فى مواقف التواصل اللغوى.
    • يظهر وعياً بأصوات اللغة.
    • يظهر وعياً بالمواد المطبوعة (القصص، الكتب، الجرائد، .....).
    • يعطى استجابة تظهر فهمه للمواقف اللغوية.

    المجال الخامس: الوعى والمعرفة العامة
    المعيار الأول: امتلاك الطفل بنية معرفية أساسية تتصل بشتى مجالات الحـياة
    المؤشـرات:
    • يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات الاجتماعية بصورة وظيفية فى مواقف الحياة اليومية.
    • يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية فى مواقف وظيفية.
    • • يطبق المفاهيم العلمية فى مواقف مرتبطة بحياته اليومية.
    • يمارس فنون اللغة فى مواقف مرتبطة بحياته اليومية.
    • • يمارس فنون الأداء وفقاً لاستعدادته وميوله. •
    • يطبق المبادئ والقيم الدينية فى سلوكياته اليومية


    المعيار الثانى: اكتساب الطفل مهارات التعامل مع الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة
    المؤشـرات:
    • يتعرف على استخدامات الأجهزة التكنولوجيا فى الحياة اليومية. • يستخدم الحاسب الآلي فى المواقف المختلفة فى حدود إمكانياته
    • • يتعامل مع البرمجيات لأغراض التعليم والترفية.
    • • يلتزم آداب التعامل مع الوسائط التكنولوجية المختلفة
    تصنيف المؤشرات على الشهور الدراسية
    * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
    * ويمكن أن يتم تصنيفها على الشهور من خلال إختيار المحاور المناسبة و يتم ترتيب المحاور من السهل إلى المركب تبعا لخصائص الطفل و توقعاتنا بالنسبة لعملية نموه

    المحاور المقترحة و التى يمكن تقديمها إلى المستوى الأول و هى كالتالى

    م الشهر المحور الأفكار الرئيسية الموضوعات
    1
    أكتوبر

    عالمى الصغير
    -أنا إنسان


    - أسرتى


    – بيتى


    -روضتى
    - إسمى- نوعى- شكلى-أنا كائن حى
    - أفراد أسرتى – أعدادهم تصنيفهم حسب - ( النوع- اللقب – السن ) -موقعه – موقعه حجرات بيتى- محتويات بيتى

    - اسمها- مكانها- مكوناتها- قاعتى

    2
    نوفمبر

    اسكندرية مدينتى

    - مدينتى
    - موقعها
    - تاريخها
    -مهن فى مدينتى
    - إسمها- علمها- رمزها
    - مدينتى على الخريطة
    أحياءها-
    3 ديسمبر
    بلدى مصر
    - بلدى

    - موقعها


    - مهن مهمة لبلدى اسمها- معنى الإسم-علمها- مناخها
    خريطة مصر – البيئات فى مصر-مدن مهمة

    الفلاح- الطبيب- المعلم المهندس-الضابط
    4

    يناير
    الأمن و السلامة الشارع و قواعد المرور-

    - قواعد الأمن و السلامة




    أنواع المواصلات- (برية- بحرية-جوية)- -
    -القواعد المرورية
    - الأمن و الكوارث- الزلزال- الفيضان- البركان

    5
    فبراير ومارس
    صحتى

    - غذائى صحى و مفيد


    - النظافة و الوقاية


    - بيئتى نظيفة

    عناصر الغذاءالصحى
    العادات الغذائية- الغذاء و الوقاية
    النظافة الشخصية- أدواتها- النظافة العامة – أدواتها
    أنواع التلوث- بيئة نظيفة
    6 إبريل
    عالم الحيوان
    و الطيور
    - الحيوان كائن حى

    - تصنيف الحيوانات

    - الإنسان و الحيوان - صفاته- إحتياجاته- مكان معيشته
    - حيوانات أليفة- متوحشة- طيور أليفة- طيور جارحة الحشرات- الأس

    عصفورة الحلوة

    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    رد: المخطط السنوى

    مُساهمة من طرف عصفورة الحلوة في الأحد يناير 16, 2011 10:38 pm

    الاخت الفاضلة جزاك الله كل خير وجعاه في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 4:44 am