منتدى رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة فى بناء شخضية الطفل,والمعلمة لها تاثير هام فى حياتة, سنقوم بتقديم كل ما يهم معلمة الروضة فى ضوء الجودة

المواضيع الأخيرة

» دليل الممارسات المتميزة
الإثنين أبريل 13, 2015 1:52 pm من طرف منار شعبان أحمد

» وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة رياض الأطفال الاصدار الثالث
الأربعاء أبريل 01, 2015 12:34 pm من طرف النحلة الشقية

» برنامج رائع لتعليم الاطفال
الثلاثاء مارس 24, 2015 11:13 am من طرف روانا

» الخطة الاستراتيجية لمرحلة رياض الاطفال
الجمعة مارس 20, 2015 1:33 pm من طرف روانا

» كيفية رسم بطوط
الأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:45 am من طرف الفرفووووووشه

» النور للانتاج التعليمي
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:20 am من طرف ملكة البحار

» أشغال بالصلصال
السبت نوفمبر 01, 2014 6:23 pm من طرف saba

» تعليم اللغة الانجليزية - 10 مستويات 12 اسطوانة
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:39 am من طرف egylearn.com

» موقع جميل جدااااااااااا
الأربعاء أغسطس 06, 2014 6:15 am من طرف جوجو40

التبادل الاعلاني


    أهم الخصائص الدالة على صعوبات التعلم منذ مرحلة الطفولة

    شاطر
    avatar
    TOT
    Admin

    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 37
    الموقع : الاسكندرية

    أهم الخصائص الدالة على صعوبات التعلم منذ مرحلة الطفولة

    مُساهمة من طرف TOT في الثلاثاء مايو 24, 2011 1:45 pm

    أهم الخصائص الدالة على صعوبات التعلم منذ مرحلة الطفولة ***.

    هناك العديد من الخصائص التي تميز أولئك الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم والتي يمكننا أن نلجأ إليها في سبيل تشخيص مثل هؤلاء الأطفال وتحديدهم والتعرف عليهم حيث أننا نؤكد على ضرورة أن يتم تشخيصهم باستخدام بطارية اختبارات تضم بالضرورة مقياسا" على الأقل للخصائص النفسية لمثل هؤلاء الأطفال . ويمكننا أن نحدد أهم الخصائص النفسية التي تميز أولئك الأطفال فيما يلي :
    1- مستوى الذكاء عادي أو عالي . 2- مستوى تحصيل متدن لايتفق مع مستوى الذكاء. .3- عدم القدرة على إصدار الاستجابة المناسبة للمثير أو للموقف عامة . 4-قصور في العمليات الخاصة بالتآزر والتناسق . 5- نشاط مفرط لايتناسب مع العمر الزمني للطفل .6 - الاندفاعية .
    7- القابلية للتشتت .
    8- تبديل مواضع الحروف والأعداد فضلا" عن اضطرابات النطق عامة .
    9- قصور في الدافعية 10- قصور في الأنتباة. 11- قصور الإدراك الحسي . 12- قصور الذاكرة .
    13- اضطراب التفكير أو قصوره 14 - عدم القدرة على حل المشكلات .
    15- عدم القدرة على التركيز 16- قصور العمليات العقلية .
    17تأخر في تكوين ونمو المفاهيم المختلفة . 18- عدم التنظيم .
    19- عدم القدرة على التحكم في الحفزات المختلفة . 20 - التأخر في اكتساب اللغة والتخاطب
    21- تأخر التناول السمعي للمثيرات .
    22- وجود صعوبة في التناول البصري للمثيرات . 23- تأخر أو قصور في الذاكرة قصيرة وطويلة المدى
    24- وجود مشكلات اجتماعية- انفعالية لدى الطفل . 25-وجود صعوبة في القيام بالمهارات الحركية الكبيرة والدقيقة . (محمد ,2006 – ب :60- 61 )
    وبالتالي تعني صعوبات التعلم وجود صعوبة في مهارة أو أكثر من المهارات الأساسية للتعلم وبالرغم من وجود الأطفال ذوي صعوبات التعلم إلا أنة قد تجد صعوبة في التعرف عليهم فالأطفال ذوي صعوبات التعلم لديهم سمات شائعة وهي على النحو التالي :
    1- مشاكل في الاتجاهات . 2- ذاكرة ضعيفة بحيث لاستطيع تذكر القصة بعد سماعها .
    3- لديهم مشاكل بالتنظيم والتفريق وإنتاج المعلومات .
    4- لديهم في التعرف على الأرقام والحروف .
    ولذلك يحتاج المعلمين إلى ملاحظة جيدة واختبارات عديدة للتعرف على الأطفال ولذلك لابد من التشخيص والكشف المبكر عن هؤلاء الأطفال . (ألمشرفي ,الجر واني ,2008 : 229 )

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 12:00 pm