منتدى رياض الاطفال

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة فى بناء شخضية الطفل,والمعلمة لها تاثير هام فى حياتة, سنقوم بتقديم كل ما يهم معلمة الروضة فى ضوء الجودة

المواضيع الأخيرة

» الحروف بطريقة شيقة جدااا للأطفال
انشطة للاطفال الروضة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2022 9:51 am من طرف أحمد علي مرعي

» اغنية حروف المد على الحان اغنية نيللى كان في فراشة صغيرة
انشطة للاطفال الروضة I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2019 9:50 pm من طرف shaheanda

» الحروف بشكل خرافي في سبع دقائق يتمكن الطفل من الحرف
انشطة للاطفال الروضة I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2018 3:37 am من طرف أحمد علي مرعي

» دليل الممارسات المتميزة
انشطة للاطفال الروضة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 1:52 pm من طرف منار شعبان أحمد

» وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة رياض الأطفال الاصدار الثالث
انشطة للاطفال الروضة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 12:34 pm من طرف النحلة الشقية

» برنامج رائع لتعليم الاطفال
انشطة للاطفال الروضة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2015 11:13 am من طرف روانا

» الخطة الاستراتيجية لمرحلة رياض الاطفال
انشطة للاطفال الروضة I_icon_minitimeالجمعة مارس 20, 2015 1:33 pm من طرف روانا

» كيفية رسم بطوط
انشطة للاطفال الروضة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:45 am من طرف الفرفووووووشه

» النور للانتاج التعليمي
انشطة للاطفال الروضة I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2014 2:20 am من طرف ملكة البحار

التبادل الاعلاني


5 مشترك

    انشطة للاطفال الروضة

    avatar
    m.m.a


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 24/05/2011

    انشطة للاطفال الروضة Empty انشطة للاطفال الروضة

    مُساهمة من طرف m.m.a السبت يوليو 09, 2011 6:21 am

    أنشطة للأطفال في مرحلة الروضة

    ماذا نتوقع؟

    يتوقع من الأطفال في سن 3 -4 سنوات ما يأتي:

    البدء باللعب مع الأطفال الآخرين، بدلاً من اللعب مع من حولهم.
    الميل بصورة أكبر للعب الأدوار والمشاركة، والبدء بإدراك أن للآخرين مشاعر وحقوق.
    الاعتماد على النفس بشكل أكبر، وارتداء ملابسهم بمساعدة بسيطة.
    ازدياد مخاوفهم: كأن يقول الطفل متخوفا: ماما، يوجد وحش تحت سريري. ويصبح لديهم رفاق خياليون.
    القدرة على التحكم بالعضلات الكبيرة أكثر من تحكم الأطفال الذين قد مشوا للتو، وحبّ الركض والقفز والتقاط الكرة والنزول على الدرج.
    القدرة على التحكم بالعضلات الصغيرة أكثر من تحكم الأطفال الذين قد مشوا للتو، وينعكس هذا في رسوماتهم وخرابيشهم.
    ربط الأشياء المتشابهة وغير المتشابهة مع بعضها بعضًا وتصنفينها.
    تمييز الأرقام.
    حبّ المزاح والأحجيات والنكات العملية.
    فهم التعليمات الشفهية وتنفيذها.
    استخدام الكلمات الجديدة والجمل الطويلة.
    محاولة القراءة ولفت الانتباه إليهم، وإظهار الفخر بإنجازاتهم.
    تمييز الكلمات المطبوعة على الإشارات.
    معرفة أن كل حرف من الحروف الهجائية له اسم. وتمييز 10 حروف منها على الأقل، خاصة ً حروف أسمائهم.
    محاولة كتابة الرسائل.

    يتوقع من الأطفال في سن 4 -5 سنوات ما يأتي:

    النشاط، فلديهم طاقة كبيرة. ويمكن أن يكونوا عدوانيين في لعبهم.
    الاستمتاع بالنشاطات الجماعية أكثر؛ لأنهم يستطيعون الانتباه لفترات أطول.
    حبّ تقليد الوجوه والمزاح.
    تكوين (عصابات) مع الأصدقاء، وتغيير الصداقات بسرعة.
    القدرة على التحكم في العضلات بصورة أفضل في أثناء الركض والقفز والوثب.
    تمييز الأرقام من 1 إلى 10، وكتابتها.
    تمييز الأشكال مثل: الدوائر، والمربعات، والمستطيلات، والمثلثات.
    حبّ ترديد الكلمات المترادفة، وسرد النكات.
    معرفة الكلمات المهمة في العمل المدرسي مثل: أسماء الألوان والأشكال والأرقام واستخدامها، ومعرفة الكلمات المهمة في الحياة اليومية مثل: أسماء الشوارع والعناوين واستخدامها.
    معرفة كيفية مسك الكتب وقراءتها، وقراءة الكلام المكتوب من اليمين إلى اليسار ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها عند الاستماع إلى القصص المقروءة بصوتٍ عالٍ.
    تمييز أشكال الحروف الهجائية جميعها وأسمائها، وكذلك تمييز أصوات بعض الحروف.
    كتابة بعض الحروف، خاصةً حروف أسمائهم.

    يحتاج الأطفال في سن 3 -4 سنوات إلى ما يأتي:

    اللعب مع الأطفال الآخرين لكي يتمكنوا من تعلم الإصغاء، وتبادل الأدوار، والمشاركة.
    تطوير التناسق الجسدي بصورة أكبر. على سبيل المثال، عن طريق القفز على القدمين معًا.
    تطوير مهاراتهم اللغوية النامية من خلال: الكتب، والألعاب، والأناشيد، والأنشطة الفنية والعلمية والرياضية.
    تطوير مهارات الاعتماد على النفس أكثر. على سبيل المثال، يتعلمون ارتداء الملابس وخلعها بأنفسهم.
    العد والقياس.
    المشاركة بصورة فاعلة مع البالغين في أنشطة القراءة بصوتٍ عالٍ.
    تمييز الحروف الهجائية والحروف المطبوعة.
    محاولة كتابة الرسائل.

    يحتاج الأطفال في عمر 4 -5 سنوات إلى ما يأتي:

    التجربة والاكتشاف ضمن حدود معينة.
    تطوير الاهتمام المتنامي بالمواد الدراسية مثل العلوم والآداب والرياضيات.
    الاستمتاع بالأنشطة التي تتطلب الاستكشاف والتقصي.
    تصنيف الأشياء المتشابهة. على سبيل المثال، تبعًا للحجم أو اللون أو الشكل.
    استخدام الخيال وحب الاستطلاع.
    تطوير المهارات اللغوية عن طريق الكلام والإصغاء.
    تعرف متعة القراءة والكتابة وفوائدها. على سبيل المثال، عن طريق الاستماع إلى القصص والقصائد، ومشاهدة البالغين في استخدامهم الكتب للحصول على المعلومات، وسرد القصص للبالغين.

    الانسجام مع الآخرين

    يعدّ تعلم الانسجام مع الآخرين أمرًا بالغ الأهمية في التطور الاجتماعي للأطفال.

    ماذا تحتاج؟

    لا شيء

    ماذا تعمل؟

    قدم إلى طفلك كثيرًا من الاهتمام الشخصي والتشجيع. كرس وقتا لتمارسا الأشياء الممتعة معا.إن شعورك الإيجابي تجاه طفلك سوف يساعده على تطوير الشعور الجيد نحو نفسه.
    كن مثالاً جيدًا له. حاول أن تظهر أمام طفلك ما الذي يعنيه التعامل مع الآخرين وإحراز احترامهم. دعه يسمعك تقول: (من فضلك – شكرا). وعندما تتكلم مع الآخرين عاملهم بطرائق تظهر الاهتمام بما يحدث لهم.
    قدم المساعدة لطفلك ليجد طرائق لحل الصراعات مع الآخرين. ساعده في توقع ما سوف يحدث إذا عبِّر عن غضبه بضرب أحد زملائه في اللعب، كأن تقول: "سامر, اعلم أن زياد أخذ عربتك الصغيرة دون استئذان, ولكن إذا ضربته، فسوف يذهب إلى منزله ولن تتمكنا من اللعب معاً بعد ذلك. فكر بطريقة أخرى تُعرِّف زياد بأنك تريد إرجاع عربتك".
    وفر الفرص لطفلك كي يعتني ويشارك؛ دعه يتحمل مسؤولية ري النباتات في المنزل. وعندما تكون هناك مناسبة سعيدة عند الجيران، دعه يختار هدية مناسبة ويقدمها لهم.
    عبِّر جسديًا عن حبك لطفلك. فالأطفال يحتاجون إلى العناق والقبل، ووضع الذراع على الكتف والتربيت على الظهر.
    أخبر طفلك بأنك تحبه. ولا تفترض أن أعمالك المحببة لطفلك ستعبر عن حبك له مع أنها ذات أهمية كبيرة.

    الأعمال المنزلية الروتينية البسيطة

    يمكن لأي مهمة منزلية أن تصبح لعبة تعليمية جيدة، وأن تبدو مسلية؛ إذ يمكن أن تساعد الأعمال المنزلية الروتينية البسيطة الأطفال في تعلم الكلمات الجديدة، وكيفية الإصغاء، واتباع التعليمات، وتعلم تحمل المسؤولية.

    ماذا تحتاج؟

    إنجاز بعض الأعمال المنزلية مثل:

    غسل الغسيل
    غسل الصحون وتجفيفها
    وضع القمامة في مكانها المخصص
    تحضير طاولة الطعام
    تنظيف المنزل من الغبار

    ماذا تعمل؟

    أخبر طفلك عن الأعمال التي تقومان بها معًا، ووضح له سبب حاجة العائلات إلى إنجاز الأعمال المنزلية. ووضح له كيفية القيام بهذه الأعمال وما الذي يمكنه تقديمه للمساعدة.
    علِّم طفلك الكلمات الجديدة المرتبطة بكل عمل، كأن تقول: دعنا نضع الأطباق على الطاولة، ثم نضع الملاعق والشوك عليها.
    يوفر غسيل الملابس معاً الكثير من الفرص لطفلك للتعلم. اطلب إليه مساعدتك، وذكر الملابس التي تحتاج إلى الغسيل جميعها. لاحظ الأشياء التي يستطيع طفلك تسميتها: الجوارب، البيجاما, القميص. دعه يساعدك على جمع الملابس المتسخة، ثم مساعدتك بوضعها في كومتين؛ واحدة للألوان الفاتحة والأخرى للألوان الغامقة.
    وضح لطفلك كيفية قياس مسحوق الغسيل اللازم، واطلب إليه وضعه في الغسالة. دعه يضع الملابس في الغسالة وتسمية كل قطعة منها.

    الخربشة، والرسم، والطلاء، واللصق

    الأطفال الصغار فنانون طبيعيون، فالمشاريع الفنية تشعل خيالهم وتساعدهم في التعبير عن أنفسهم، كما تساعدهم الخربشة في استخدام الكتابة للتعبير عن أنفسهم.

    ماذا تحتاج؟

    أقلام شمعية ملونة
    أنواع مختلفة من الأوراق
    شريط لاصق
    طلاء
    معجونة
    مقص آمن
    قطع صغيرة من القماش، أو أشياء يمكن لصقها بالصمغ كالأوراق، والخيوط، وكرات القطن

    ماذا تعمل؟

    قدم لطفلك أنواعًا مختلفة من الأوراق ومواد الكتابة المتنوعة ليخربش عليها، ولا حاجة إلى الكتب الملونة هنا. إن الأقلام الشمعية الملونة ذات فائدة كبيرة للبدء بها لأنها تفرح طفلك في أثناء استخدامها.
    انشر بعض الصحف أو قطعة كبيرة من البلاستيك فوق الطاولة أو على الأرض، وألصق عليها قطعة كبيرة من الورق. حاول أن تُلبس طفلك ثوباً فضفاضاً كبيراً أو مريولاً ودعه يلوِّن بأصابعه.
    دع طفلك يلصق قطع القماش الصغيرة، أو الخيوط، أو كرات القطن على الورق. يفضل أن يتبع الطفل رسومًا أو نماذج مناسبة في عمله. دعه يخبرك عن ملمس الأشياء المختلفة.

    وفيما يلي بعض الأفكار المفيدة حول طريقة تقديم طفلك للفن:

    - لا تخبر طفلك ما عليه رسمه أو تلوينه.

    - لا تعدّل رسومات طفلك؛ لأنه سوف يأخذ الكثير من الوقت قبل أن يدرك ما رسمه. دعه يبرز إبداعه. واطلب إليه أن يخبرك عما رسمه وأن يسمي لك الأشياء التي رسمها جميعها.

    - أعط طفلك مواد أخرى ليعمل بها، وأرِه كيفية استخدامها.

    - اعرض لوحة ابنك بشكل واضح في المنزل، وتحدث عنها للزائرين عندما يكون طفلك قريبا منهم ليسمع المديح عن لوحته.



    كتابة الرسائل في كل مكان

    إن معرفة الأطفال للحروف الهجائية تساعدهم في تعلم أسمائها وتمييز أشكالها وربطها مع أصواتها في اللغة المحكية.

    ماذا تحتاج؟

    كتاب الحروف الهجائية
    مكعبات الحروف الهجائية
    الحروف الهجائية المغناطيسية
    أوراق وأقلام رصاص وأقلام شمعية ملونة
    صمغ
    مقص آمن

    ماذا تعمل؟

    أجلس طفلك إلى جانبك، واطبع حروف اسمه على الورقة، ثم اذكر اسم كل حرف عند كتابته. ضع لوحة الاسم على باب غرفته، أو في أي مكان خاص آخر, وشجعّه على عمل تصميم مناسب لها.
    العب مع طفلك ألعابًا عن الحروف.
    شاهد مع طفلك أفلامًا تعليمية، وأقراصًا مدمجة، وبرامج تلفازية تساعد في تعلّم الأطفال للحروف.
    ضع حروفًا هجائية مغناطيسية على البراد، أو فوق سطح معدني آمن وناعم، ثم اطلب إلى طفلك أن يسمي الحروف التي يلعب بها، والكلمات التي يحاول تهجئتها.
    أينما كنت برفقة طفلك، أشر أمامه إلى الحروف الهجائية الموجودة في اللوحات, والملصقات، وأغلفة الأطعمة، والكتب والمجلات.
    شجِّع طفلك على تهجئة اسمه وكتابته.
    رتّب عدة حروف هجائية ، ودع طفلك يقرأ اسم كل حرف، واطلب إليه أن يستخدم هذه الحروف في تهجئة اسمه.
    أعط طفلك صفحة من مجلة قديمة. ضع دائرة حول أي حرف على الصفحة ثم اطلب إليه أن يضع دوائر حول الحروف المماثلة.

    قراءة الحروف والكلمات

    إن قراءة الحروف والكلمات تساعد الأطفال على تعلم أن الكلمات المحكية تتألف من أصوات تجعلهم قادرين على مطابقة الأصوات مع الحروف المكتوبة. وهذا بدوره يجعلهم جاهزين للقراءة.

    ماذا تحتاج؟

    مجلة قديمة

    ماذا تعمل؟

    * الفظ أربع كلمات تبدأ بالصوت نفسه مثل (ن) نداء، نادر، نواعم، نار. واطلب إلى طفلك أن يخبرك الصوت الأول في كل كلمة .

    * الفظ أربع كلمات مثل: راعي، رامي، سعاد، رعد، واطلب إلى طفلك أن يدلك على الكلمات التي تبدأ بصوت مختلف.

    * الفظ أربع كلمات أيضا مثل: رعد، دعد، سعد، نجد.، واطلب إلى طفلك أن يخبرك عن آخر صوت في كل كلمة.

    * أعط طفلك مجلة قديمة، وأشر إلى الأشياء الموجودة في الصورة. واطلب إليه أن يلفظ الأصوات التي تبدأ بها هذه الأشياء. غيِّراللعبة بلفظ صوت ما، وكلّفه بإيجاد الشيء في الصورة الذي يبدأ بذلك الصوت نفسه.

    * تمتع بمساعدة طفلك، قل كلمات مبعثرة مثل (خيط حرير على حيط خليل). مع إيقاعات غير ذات معنى مثل (عاد عود علم مرفوع سعسع) إضافة إلى إيقاعات لكلمات عصرية غير معروفة.

    * عندما تقرأ قصة أو أنشودة، اطلب إلى طفلك أن يصغي إليها، ويلفظ الكلمات التي تبدأ بالصوت نفسه، ثم اجعله يفكر ويلفظ كلمة أخرى تبدأ بالصوت نفسه.

    * ساعد طفلك في تنظيم جمل تتألف من مجموعة كلمات تبدأ بالصوت نفسه، مثل(حمل حامد حاوية إلى الحارة).

    تماثل الأصوات والحروف

    يمكن تعليم الأطفال كيفية مطابقة الحروف مع الأصوات التي تمثلها. وكن مستعدًا لتقدم المساعدة لهم.

    ماذا تحتاج؟

    قطع من الورق
    كيس من الورق

    ماذا تعمل؟

    الفظ بعض الأصوات التي تمثل حروفًا مثل ( ب، خ، د) ودع طفلك يكتب الحرف الذي يسمع صوته.
    عندما تقرأ لطفلك, عليك أن تشير إلى الكلمات التي تبدأ بالحرف نفسه الذي يبدأ به اسمه. دع طفلك يجد الكلمات الأخرى التي تبدأ بذلك الصوت.
    اكتب حروفًا على قصاصات ورقية، ثم ضعها في كيس ورقيّ. دع طفلك يأخذ قصاصة من الورق من الكيس ويلفظ اسم الحرف وصوته. ثم دعه يلفظ الكلمة التي تبدأ بذلك الصوت.
    اجلس مع طفلك والعب لعبة "أنا أرى". انظر حول الغرفة وقل:" أنا أرى شيئاً يبدأ بحرف (م), ما هو؟" وإذا أحببت، أضف بعض الكلمات كأن تقول: "نستخدمه لطبخ الطعام" (موقد) أو "يستعمل في الحروب" (مدفع).

    كتابة

    يحب بعض الأطفال التكلم وقول كثير من الأشياء. ومع أن الأغلبية منهم لا يتمكنون من كتابة الكلمات بأنفسهم، إلا أنهم يستمتعون بسرد قصص للآخرين لكي يكتبوها لهم .

    ماذا تحتاج؟

    ورق
    مثقب ورق
    مقص آمن
    قلم رصاص وقلم حبر وأقلام تلوين
    خيوط

    ماذا تعمل؟

    حاول أن تكوّن كتيبًا من خمس صفحات أو ست. يمكن لطفلك أن يساعد في عمل الثقوب القريبة من أحد الحواف، ثم يدخل الخيط من خلال الثقوب ليجمع الأوراق إلى بعضها.
    اكتب اسم طفلك على الغطاء الخارجي للكتيب، ثم اشرح له أن هذا الكتيب يتكلم عنه.
    دع طفلك يتكلم عما سيرسمه على كل ورقة من الأوراق. وعندما يتكلم، حاول أن تطبع ما يقوله على الورق, وفيما يلي بعض الأمثلة:
    أفراد عائلتي
    ألعابي المفضلة
    كتبي المفضلة
    أصدقائي
    جاري
    منزلي أو غرفة نومي
    شجع طفلك على قراءة ما كتبه أمام أفراد الأسرة والزوار.

    استخدام الأيدي في مادة الرياضيات

    من الأنشطة التي نستخدم الأيدي فيها: العدّ، والقياس، واستخدام الأعداد والكلمات، وهي طرائق جيدة لتقديم مادة الرياضيات إلى طفلك.

    ماذا تحتاج؟

    مكعبات
    قطع نرد أو دومينو

    ماذا تعمل؟

    تكلم عن الأعداد، واستخدمها في الأعمال الروتينية اليومية مع طفلك، كأن تقول:
    دعنا نقسم العجين إلى جزأين لنتمكن من تحضير بعض الحلويات الآن، ونضع ما تبقى من العجينة في الثلاجة لاستخدامها في الأسبوع القادم.
    هذه اللوحة على ارتفاع 20 سم فوق رف الكتب في غرفتك. دعنا نستخدم المسطرة للقياس.
    كم عدد الصحون التي نحتاج إليها على الطاولة؟ دعنا نعدها: واحد لماما، وواحد لبابا وواحد لصلاح. كم عدد الصحون ثلاثة! عظيم.
    تكلم عن الأعداد الأكثر أهمية لطفلك، مثل: عمره, طوله, وزنه، رقم هاتف المنزل، عدد أخواته ...
    تكلم عن الأوقات (الساعات, الأيام, الشهور, السنوات, أكبر, أصغر, البارحة, هذا اليوم, غدا). ويمكن أن تقول للطفل: "سوف نأخذ غفوة عند الظهيرة الساعة الثانية". عندما تخطط مع طفلك، يمكن أن تشير إلى بعض الأمور مثل: "سنمضي ثلاثة أيام في منزل الجدة. دعنا نضع إشارة على التقويم لكي نُحدّد اليوم الذي سنذهب فيه".
    تكلم عن الأطوال" المتر, السنتيمتر, أطول, مسافة أطول, أصغر, أقصر". كأن تقول:" هذه المسطرة صغيرة جدًا، دعنا نستخدم مسطرة أطول".
    الأوزان (الكيلوجرام, الجرام, أكبر وزنا, أقل وزنا...) كأن تقول: "أنت تزن ثلاثين كيلوجرامًا. إنني بالكاد استطيع رفعك".
    أين تسكن (العنوان, أرقام الهاتف) كأن تقول:" هذه الأرقام الظاهرة على باب منزلنا هي4-1-2. إننا نعيش في المنزل رقم 214. عندما تذهب لتلعب في منزل سمير, خذ هذه الورقة معك. إنها تحتوي على رقم هاتفنا: 2536711. في يوم قريب، سوف تحفظ رقم هاتفي لتتمكن من الاتصال بي عندما تكون في منزل صديقك "

    تعلّم الرياضيات مع اللعب

    إن اللعب مع مكعبات الحروف يمكِّن طفلك من تصنيف الأشياء بوساطة اللون والشكل. يمكن لهذه المكعبات أن تساعده أيضا في تعلم كل من: العمق، والعرض والارتفاع، والطول.
    إن القيام بالألعاب التي تحتوي على تسجيل نقاط مثل رمي الكرات إلى داخل السلة تتطلب من طفلك العد. قدم له الألعاب التي تستخدم أحجار النرد أو الدومينو. دعه يدحرج أحجار النرد ويعّد النقاط. [b]
    حنان
    حنان


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 11/11/2012
    العمر : 48
    الموقع : مصر

    انشطة للاطفال الروضة Empty رد: انشطة للاطفال الروضة

    مُساهمة من طرف حنان الأحد نوفمبر 11, 2012 2:33 pm

    شكرا على الموضوع مجهود رائع
    avatar
    نواعم الزهور


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 07/11/2012

    انشطة للاطفال الروضة Empty رد: انشطة للاطفال الروضة

    مُساهمة من طرف نواعم الزهور الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 11:07 am

    شــــــكرا على الموضوع بجد أنا محتاجته
    avatar
    النور للانتاج التعليمي


    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 04/11/2012

    انشطة للاطفال الروضة Empty النور للانتاج التعليمي

    مُساهمة من طرف النور للانتاج التعليمي الأربعاء نوفمبر 14, 2012 8:12 am

    Yasser Kamal
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    يسعدني أن تكون صفحتي علي الفيس بوك النور للانتاج التعليمي https://www.facebook.com/Alnour.nachr
    ضمن أهتمامكم حيث أننا سنزودكم بكل جديد من الوسائل التعليمية وكل ما يخص مهنتكم
    فنرجو منكم أن تدرجهوا من ضمن صفحاتكم ( تسجيل الاعجاب )
    دمتم في حفظ الله ورعايتة
    ياسر كمال صاحب النور للانتاج التعليمي
    avatar
    ريهان


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 26/11/2012

    انشطة للاطفال الروضة Empty رد: انشطة للاطفال الروضة

    مُساهمة من طرف ريهان الجمعة أبريل 12, 2013 2:00 pm

    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:36 pm