منتدى رياض الاطفال

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة فى بناء شخضية الطفل,والمعلمة لها تاثير هام فى حياتة, سنقوم بتقديم كل ما يهم معلمة الروضة فى ضوء الجودة

المواضيع الأخيرة

» الحروف بطريقة شيقة جدااا للأطفال
مكتبة الطفل I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2022 9:51 am من طرف أحمد علي مرعي

» اغنية حروف المد على الحان اغنية نيللى كان في فراشة صغيرة
مكتبة الطفل I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2019 9:50 pm من طرف shaheanda

» الحروف بشكل خرافي في سبع دقائق يتمكن الطفل من الحرف
مكتبة الطفل I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2018 3:37 am من طرف أحمد علي مرعي

» دليل الممارسات المتميزة
مكتبة الطفل I_icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 1:52 pm من طرف منار شعبان أحمد

» وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة رياض الأطفال الاصدار الثالث
مكتبة الطفل I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 12:34 pm من طرف النحلة الشقية

» برنامج رائع لتعليم الاطفال
مكتبة الطفل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2015 11:13 am من طرف روانا

» الخطة الاستراتيجية لمرحلة رياض الاطفال
مكتبة الطفل I_icon_minitimeالجمعة مارس 20, 2015 1:33 pm من طرف روانا

» كيفية رسم بطوط
مكتبة الطفل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:45 am من طرف الفرفووووووشه

» النور للانتاج التعليمي
مكتبة الطفل I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2014 2:20 am من طرف ملكة البحار

التبادل الاعلاني


    مكتبة الطفل

    TOT
    TOT
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 43
    الموقع : الاسكندرية

    مكتبة الطفل Empty مكتبة الطفل

    مُساهمة من طرف TOT الخميس يناير 20, 2011 2:01 pm

    مقدمة :-

    تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أفضل المراحل العمرية لتعلم واكتساب المهارات المتنوعة ولذلك فإن المؤسسات على اختلاف أنواعها ( حكومية – أهلية ) تسعى إلى تدريب الأطفال على اكتساب المهارات الحسية والاجتماعية والمعرفية بما يساعدهم على الاعتماد علىأنفسهم في المستقبل 0
    وقد أهتم القائمون على تربية ورعاية الأطفال بإكسابهم هذه المهارات من خلال الوسائط التربوية المختلفة والتي تمثل مكتبة الطفل إحدى هذه الوسائط التي عن طريقها يتم تربية وتنشئة الطفل 0

    مفهوم مكتبة طفل الروضة :-

    • هي مؤسسة ثقافية اجتماعية توجد في مجتمع ما ، وتهدف لخدمته عن طريق جمع المواد الثقافية التي تساعد أفراده على زيادة ثقافتهم وترقية حصيلتهم الحضارية وتحقيق متعتهم ، وتسليم تلك المواد للأجيال القادمة سليمة نامية متطورة وتنظيمها تنظيماً يضمن حسن الاستفادة منها“ .
    • هى مؤسسة للتربية والثقافة تحكمها معايير خاصة بمرحلة الطفولة تميزها عن المكتبات العامة, وتعتبر احدى وسائط التثقيف للاطفال, ووسيلة لحفظ التراث الفكرى والانسانى, لتسهيل الحصول عليه والاستفادة منه.
    أنواع مكتبات الطفل :- تتمثل أنواع مكتبات الطفل داخل الروضة كالتالي :-
    1- أن تكون مكتبة مستقلة داخل الروضة
    2- أن تكون جزء من المكتبة المدرسية التابعة لها الروضة
    3- أن تكون هي نفسها الركن الخاص بالمكتبة داخل القاعة
    تتمثل أنواع مكتبات الطفل خارج الروضة كالتالي :-
    1- المكتبات العامة ( الجزء المخصص لطفل ما قبل المدرسة )
    2- مكتبات المراكز الثقافية
    3- مكتبات الأندية
    4- المكتبات الخاصة ( المنزلية )
    5- المكتبات المتنقلة
    مسميات أخرى للمكتبة :- مراكز مصادر التعلم – المكتبة الشاملة – مركز المواد التعليمية



    أهداف مكتبة طقل الروضة :-

    إن مكتبة طفل الروضة هي أحد الوسائط التربوية التي عن طريقها يتغذى فكر الطفل وينمو ويتطورعقله ، فالمكتبة مكان محبب وممتع للأطفال كما أنها تمثل له نشاط لتغيير الروتين اليومي له وكذلك تدعم النهج القائم بالروضة ومما سبق يتضح لنا أن مكتبة الطفل مكان ذو طبيعة خاصة وله أهداف محددة كالتالي :-

    أولاً: هدف تعليمي يتمثل في :-

    - توفير مصادر معلومات مناسبة لحاجات الطفل ورغباته وميوله.
    ‌- تعريف الطفل بمكتبته وكيفية إستخدامها والمحافظة عليها وعلى مصادرها وتشجيعه على إرتيادها والإستفاده من كافة خدماتها.
    ‌- إرشاد الطفل وتوجيهه عند إختياره لمصادر المعلومات لغرض القراءة.
    ‌- تشجيع التعليم المستمر لدى الطفل ودعم مهارة التعلم الذاتي
    ‌- الإجابه عن أسئلة الطفل وإستفساراته من خلال إستخدام مصادر المعلومات المتوفرة.
    - تشجيع الطفل على ممارسة مهارات التفكير 0

    ثانياً : هدف تنموي يتمثل في :-

    - إذ تهدف المكتبة إلى المساهمة في تطوير قدرات الطفل العقلية ومهاراته اللغوية والإتصالية والفنية والعلمية والإجتماعية …الخ وذلك من خلال خدماتها وأنشطتها ومصادرها المختلفة.
    - أكتشاف وتنمية مواهب الأطفال الموهوبين ، وتهيئة الفرص لذوي الامكانات المحدودة0

    ثالثاً : هدف اجتماعي يتمثل في :-

    - غرس عادة القراءة والمطالعة لدى الطفل.
    ‌- مساعدة الطفل على تكوين عادات واتجاهات إجتماعية سليمة كالتعاون والإيثار والصداقة ومراعاة الهدوء وإحترام الآخرين وحسن التعامل مع الكتاب والمعلومة…الخ.
    ‌- خلق بيئة مناسبة للقراءة والإطلاع تمتاز بالهدوء والراحة العامة.

    رابعاً : هدف ترويحي يتمثل في :-

    توفير مواد ووسائل الترويح المختلفة كالقصص والمسرحيات والأفلام السينمائية وأفلام الكرتون الموجهه والألعاب التعليمية وبرمجيات الحاسوب الترفيهيه ، وغيرها.
    ‌ب. توفير المكان الفسيح الذي يساعد الطفل على الحركة والإنطلاق والإستمتاع بالوقت والترفيه عن النفس.




    المنهج و المكتبية

    - إن المنهج هو مجموعة الخبرات التربوية التي توفرها الروضة للأطفال داخل مؤسسات رياض الأطفال وخارجها وفق أهداف تربوية منشودة ، ونجد أن من ضمن أهداف المكتبة دعم وإثراء المناهج الخاصة برياض الأطفال و التي تعتمد على ربط المواد ببعضها وإزالة الحواجز المصطنعة بينها بحيث تخدم بعضها بعضا. فالمنهج في رياض الأطفال له خصائصه التي تميزه من شمولية وتكامل ومرونة واستمرارية .
    - وبذلك فإن مكتبة الروضة تعد المفتاح السحري للطفل ليصقل كل مايتعلمه داخل الصف بالنشاط داخل المكتبة وبالتالي فإن مكتبة الروضة شريك حيوي وبهذا يجب آلا تكون بعيدة عن جوهر العملية التعليمية للطفل .
    - وينعكس الدور الإيجابي لمكتبة الروضة في تدعيم منهجها إلى توسيع آفاق المعلمة بتدريبها على قضية البحث العلمي وملاحقة تطورات العصر الذي يقفز بسرعة خاطفة حتى أصبح من الصعب على أي فرد أن يطلع على كل ما تم إنتاجه في مجال تخصصه ، ومن هنا كان للاعتماد على المكتبات دور خطير في مواكبة العصر حتى نستطيع تخريج كوادر مؤهلة تساهم في الرفع من الكفاءة الذاتية للفرد ومن ثم المجتمع ككل .

    و هناك مجموعة من الاعتبارات التي ينبغي على معلمة رياض الأطفال مراعاتها حتى يتحقق التكامل والدور الحقيقي بين محتوى المنهج الذي تتبعه والمكتبة ومنها :-
    - التأكيد على أهمية المكتبة في حياة الطفل وجعلها عنصر أساسي في العملية التربوية
    - تخصيص وقت داخل البرنامج الأسبوعي للطفل لإستخدام المكتبة بشكل توظيفي
    - تفعيل منهج التربية المكتبية داخل الروضة
    - مساعدة الطفل في التدريب على مهارات التعلم الذاتي
    - التعاون الفعال والمثمر بين كل من معلمة رياض الأطفال وأخصائية المكتبة ، أو ، المسئول عن المكتبة لتحقيق نواتج التعلم المرجوة .
    - مراجعة معلمة رياض الأطفال الأوعية داخل جدران المكتبة وتحديد ما يتوافق ومطالب منهج الروضة
    - التخطيط الجيد للأنشطة التي يمكن أن تتم داخل المكتبة






    البرامج والأنشطة في مكتبة الطفل :-


    مفهوم الأنشطة المكتبية :-
    هي تلك الأنشطة الثقافية والتعليمية والترفيهية التي تقدمها مكتبة الروضة والتي تساعد على
    اكتشاف قدرات الأطفال وتنميتها وتوجيهها الوجهة السليمة إضافة إلى تعميق خبرات الأطفال
    وتدعيمها نحو القراءة ،كما تسهم في إكساب الأطفال مهارات التعلم الذاتي ، وتدعيم عمليات
    الخلق والابداع .
    أما البرامج فهي :-
    تلك السياسات والإجراءات المعتمدة على ميزانية معينة ومخططة تؤدي إلى تنفيذ عمل معين 0
    مما يعني أنه ينبغى على معلمة رياض الأطفال وضع برامج للأنشطة المكتبية تتضمن الاستغلال
    الأمثل لموارد وامكانات مكتبتها ونجد أن هناك ثلاثة أنواع من البرامج في مكتبة الطفل :-

    1- البرامج التعليمية :
    هي البرامج التي ترتبط بمنهج معين ، والتي تتطلب استخدام مواد المكتبة ومصادرها 0
    ويهدف هذا النوع إلى إثراء وتعميق العملية التعليمية والتربوية 0

    2- البرامج الثقافية :
    هي البرامج التي تهدف إلى إثراء الجانب الثقافي والمهارات المكتسبة ،لاترتبط بمنهج دراسي معين.
    وتتمثل في :- - نادي القراءة
    - الحديث عن الكتب
    - الندوات
    - المحاضرات
    - المناظرات

    3- البرامج الترفيهية :
    هي البرامج التي تهدف إلى التسلية والامتاع وتمضة الوقت في عمل مفيد وإدخال السرور
    والبهجة إلى نفوس الأطفال وتتمثل في
    - رواية القصة
    - العروض المسرحية
    - العروض السينمائية
    - المسابقات على اختلاف أنواعها
    - الموسيقى

    وهذه الأنشطة تتنوع بين كونها ( أنشطة فردية - أنشطة جماعية – أنشطة سمعية – أنشطة بصرية – أنشطة بدنية
    أنشطة مهارية – أنشطة معرفية – أنشطة وجدانية ) 0
    فكل هذه الأنشطة تفتح آفاقاً جديدة للطفل حيث يكتشف الطفل العالم من حوله من خلال هذه الأنشطة المتنوعة .



    والمعلمة لابد وأن تعي جيداً أدوارها قبل وأثناء وبعد برنامج النشاط الذي تنفذه 0






    أكثر برامج الأنشطة المناسبة للطفل :-


     ساعة القصة
    وهي من أكثر الأنشطة التي تتميز بها مكتبة طفل الروضة عن غيرها من أنواع المكتبات الأخرى حيث تهدف إلى :-
    - تقديم التراث الأدبي والشعبي بطريق جذابة ومشوقة
    - توفير مهارات تذوقية وجمالية للأطفال
    - تطوير مهارات الاستماع ، وزيادة الحصيلة اللغوية
    - اتاحة الفرص للطفل للتفكير ةالابداع وتنمية ملكة الخيال
     مسرحة القصة
    وهي إعداد القصص درامياً بشكل يسمح بتمثيلها مما يتيح فرص التعبير الفني لكثير من الأطفال وتهدف إلى :-
    - تدريب الأطفال على الالقاء الجيد وتنويع الصوت
    - القيام بالأدوار المختلفة التي قد لايستطيع القيام بها في الواقع
    - خلق روح التعاون بين أقرانه
    - التنفيس عن معاناته
     عروض الكتب
    وهي احد وسائل الدعاية للمكتبة حيث تختار المعلمة مجموعة من الكتب ترى أنها جذابة ومشوقة وتقوم بعرضها في شكل جذاب للأطفال ، ويمكن للمعلمة الاستعانة بالأطفال في عملية الاختيار 0
    ويمكن للمعلمة أن تقوم بهذا النشاط داخل الركن المخصص للإطلاع داخل القاعة .

     مشاهدة الأفلام
    وهى من أكثر الأنشطة جذباً للطفل حيث استخدام الصورة فيها ولابد أن تكون المعلمة ترمي إلى هدف من المشاهدة أي أن تكون المشاهدة موجهة ، حيث يمكن للمعلمة أن تقوم مع الأطفال بنشاط لتحليل ما تم مشاهدته ومناقشتهم وبذلك تفتح مجالاً للتفكير التحليلي والتفكير الناقد .

     الزيارات :-
    وهي بمثابة الخبرة المباشرة لطفل الروضة بالبيئة الخارجية من حوله ويتم ربط الزيارات بما يتعلمه الطفل داخل المكتبة مثال :- زيارة مكتبة عامة - زيارة مطبعة - زيارة احد المؤسسات الصحفية ......


     المسابقات :-
    وهذا النوع من الأنشطة له أهمية خاصة لدى الطفل حيث تتعدد أشكاله وانواعه وبالتالي يختار الطفل ما يتوافق مع قدراته وميوله واستعداداته0 وتهدف المسابقات لتحديد الأغراض التالية :-
    - اثارة روح التنافس الشريف بين الأطفال
    - اثبات الذات وصقل ثقة الطفل بنفسه
    - استخدام مصادر وأدوات المكتبة استخدام وظيفي
    - تأصيل عادة البحث الفردي




    المهارات المكتبية لطفل الروضة

    تعد مكتبة طفل الروضة هي الخبرة المكتبية الأولى للأطفال إلا أنها تعلمهم العديد من المهارات والخبرات التي تمكنهم من الاستخدام الواعي لأوعية المعلومات ( مصادر المعلومات ) ، وكذلك اكساب الثقة في التعامل مع المصادر المختلفة فهي بمثابة الخطوة التمهيدية والضرورية لدخول الأطفال المرحلة الإبتدائية بثبات وثقة في النفس 0
    وتهدف التربية المكتبية لطفل الروضة إلى : -
    - تعرف الطفل على المكتبة بإعتبارها مصدر للمعلومات
    - تنمية قدرة الطفل على الاستخدام الأمثل للمصادر المختلفة
    - بث ثقة الطفل في المكتبة ومعلميه وموظفيها
    - تقدير أهمية المعلومات في المجتمع المحيط بالطفل

    مقترح لمحتوى منهج التربية المكتبية لطفل الروضة : -

     التعرف على المكتبة :-
    - معرفة مكان المكتبة
    - التعرف على الكتب السهلة المصورة
    - التعرف على مركز الاستماع
    - التعرف على أخصائي المكتبة ، أو ، المسئول عن المكتبة ومعاونيه
    - التعرف عى مكان دولاب عرض المجلات

     العناية بالكتب ( مصادر المعلومات ) :-
    - طريقة فتح الكتب الجديدة
    - تقليب صفحات الكتاب بطريقة سليمة
    - حمل الكتب بطريقة صحيحة
    - استخدام فواصل الكتب بدلاً من الأدوات " الأقلام " ، ثني الصفحات ،

    الأستمتاع بالكتب :-
    الاستماع إلى القصص عن طريق ( رواية المعلمة ، أو ، أخصائي المكتبة للقصة - أو عن طريق ركن الآستماع بالمكتبة )
    - تمثيل بعض القصص المختارة
    - إعادة رواية القصص مع استخدام أفضل الطرق لروايتها من قبل المعلمة ، أو ، أخصائي المكتبة
    - أخصائي المكتبة


     التعرف على مفردات المكتبة :-
    يجب على طفل الروضة التعرف على المصطلحات المتبية التالية :-
    - المكتبة - أخصائي المكتبة ، أو ، مسئول المكتبة
    - الكتب ، المجلات ( الفروق بينهم ) - أجزاء الكتاب
    - المشاركين في صناعة الكتاب 0


    TOT
    TOT
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 43
    الموقع : الاسكندرية

    مكتبة الطفل Empty رد: مكتبة الطفل

    مُساهمة من طرف TOT الخميس يناير 20, 2011 2:03 pm

    استمارة تقييم ذاتي
    لمعلمة رياض الأطفال المسئولة عن مكتبة الطفل

    اسم المعلمة : ....................................................................
    اليوم والتاريخ : ..................................................................
    المستوى : .......................................................................

    البنود نعم لا الملاحظات

    ♦ إعداد المكتبة لاستقبال الأطفال


    ♦ إعداد النشاط وسجل نشاط المكتبة

    ♦ مدى التزام الأطفال بالهدوء والنظام أثناء دخولهم للمكتبة


    ♦ حرية اختيار الطفل للقصة التي يرغب بها ( 5 ق )


    ♦ توزيع الأطفال في مجموعات لقراءة القصة ( 5 ق )


    ♦ تبادل القصص بين المجموعات


    ♦ متابعة المعلمة لأطفالها ومناقشتهم


    ♦ استخدام وسائل ايضاح مناسبة


    ♦ مناقشة الأطفال للقصة التي تم سردها


    ♦ قدرة الطفال عل القصص التي تم استعاراتها


    ♦ مدى تنظيم عملية الاستعارة وتحقيق ذلك من قبل المعلمة


    ♦ مدى التزام المعلمة بالوقت المخصص


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 12:07 am