منتدى رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة فى بناء شخضية الطفل,والمعلمة لها تاثير هام فى حياتة, سنقوم بتقديم كل ما يهم معلمة الروضة فى ضوء الجودة

المواضيع الأخيرة

» جامعة المدينة العالمية
أمس في 6:59 am من طرف ساكنة الجنان

» نشرة قاموس الحائط المعدل
الأربعاء أبريل 09, 2014 7:45 pm من طرف سوسوصفاء

» برنامج البداية لتعليم الحروف الأول من نوعه في محاورة ومناقشة الطفل15ميجا
السبت مارس 15, 2014 9:16 am من طرف أحمد علي مرعي

» تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من ثري دي كمبيوتر سنتر
الأحد مارس 09, 2014 4:50 pm من طرف أحمد علي مرعي

» دليل الممارسات المتميزة
الأحد مارس 09, 2014 10:32 am من طرف صابر لطفى

» موقع ألعاب تعليمية
الخميس ديسمبر 12, 2013 4:25 pm من طرف معيماير

» مطلوب مدرسة لحضانة فى حلوان
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 8:07 am من طرف mana9

» مهارات واشغال يدوية من صنع ايدى انا والاطفال
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 9:13 am من طرف رواء55555

» رياض الأطفال مرحله لا يستهان بها
الأحد نوفمبر 24, 2013 1:40 pm من طرف shaheanda

التبادل الاعلاني

    مواصفات معلمة رياض الاطفال الناجحة


    TOT
    Admin

    عدد المساهمات: 297
    تاريخ التسجيل: 10/01/2010
    العمر: 33
    الموقع: الاسكندرية

    مواصفات معلمة رياض الاطفال الناجحة

    مُساهمة من طرف TOT في الأحد مارس 07, 2010 4:21 pm

    تعتبر معلمة رياض الأطفال‏‏ أهم ركن من أركان العملية التعليمية لأن وظيفتها غير مقصورة علي التعليم بل هي مربية بالدرجة الأولي‏,‏

    ولايتوقف تأثيرها في الأطفال علي مهاراتها الفنية واتقانها للمواد العلمية فقط‏,‏ إنما علي اتجاهاتها ومعتقداتها التي تنعكس علي الأطفال الذين يعتبرونها القدوة والمثل الأعلي‏,‏

    من هذا المنطلق تعرض الدكتورة أمل محمد مختار قناوي المدرس بقسم أصول التربية جامعة القاهرة ببني سويف ـ برنامجا تربويا لاعداد معلمات رياض الأطفال يتضمن أهم السمات الشخصية والمهنية والعقلية المفروض توافرها في معلمة الروضة‏,‏

    منها ضرورة أن تتمتع بصحة جيدة بصفة عامة وبحاسة إبصار جيدة وسمع حاد ونطق سليم وصوت هاديء‏,‏

    كما يجب أن تتميز بخفة الحركة وألا تعاني من أمراض قد تعوقها عن القيام بعملها علي أكمل وجه‏,‏ فشعور المعلمة بالتعب المستمر قد يحد من نشاط وحماس الأطفال ويقلل من فاعليتهم في الأنشطة المختلفة‏,‏

    كذلك يجب أن يكون مظهرها مرتبا ومنظما وجذابا لأن الاطفال يتأثرون بالشكل الخارجي‏.‏

    أما مستوي الخصائص والسمات العقلية للمعلمة فيجب أن تكون علي دراية تامة بالفروق الفردية بين الاطفال‏,‏

    وأن تكون يقظة تتمتع بقدر من الذكاء والقدرة علي التفكير والتصرف السليم‏,‏

    كما يجب أن تتسم ايضا بسعة الأفق والقدرة علي الابتكار‏,‏ وبدقة الملاحظة حتي تتمكن من تقييم تقدم أطفالها اليومي واستغلال كل فرصة لمساعدتهم علي النمو بشكل شامل متكامل‏.‏

    وبالنسبة للخصائص والسمات الانفعالية لمعلمة الروضة فيجب أن تكون صبورة ومتزنة وقادرة علي تحمل المسئولية ومواجهة الصعوبات‏,‏ متقبلة للنقد‏,‏ ذات شخصية مرحة وتتميز بالمرونة فيما يتعلق ببرنامج العمل اليومي للأطفال‏,‏

    لديها القدرة علي إقامة علاقات انسانية سوية مع الأطفال والزميلات وأولياء الأمور‏,‏

    وعلي مستوي الخصائص والسمات الخلقية فيجب علي معلمة الروضة أن تكون متقبلة لقيم المجتمع وعاداته حتي يمكنها ربط الطفل بتراثه وحضارته الانسانية

    وعليها أن تعمل علي تقوية الروح الدينية في نفوس الأطفال وتسعي إلي تنشئتهم في ظل تعاليم الدين ومبادئه‏,‏ وتجعل من نفسها قدوة حسنة تقديرا منها للدور الذي تلعبه في بناء شخصية طفل الروضة وتوجيه سلوكه‏.

    المصدر: منتدى كلية رياض الأطفال - جامعة القاهرة

    بنت السويس

    عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 11/10/2011

    رد: مواصفات معلمة رياض الاطفال الناجحة

    مُساهمة من طرف بنت السويس في الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 9:25 pm

    ارجو عرض خطة لاسبوع التهيئة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 24, 2014 4:13 pm