منتدى رياض الاطفال

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة فى بناء شخضية الطفل,والمعلمة لها تاثير هام فى حياتة, سنقوم بتقديم كل ما يهم معلمة الروضة فى ضوء الجودة

المواضيع الأخيرة

» الحروف بطريقة شيقة جدااا للأطفال
مرحلة رياض الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2022 9:51 am من طرف أحمد علي مرعي

» اغنية حروف المد على الحان اغنية نيللى كان في فراشة صغيرة
مرحلة رياض الاطفال I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2019 9:50 pm من طرف shaheanda

» الحروف بشكل خرافي في سبع دقائق يتمكن الطفل من الحرف
مرحلة رياض الاطفال I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2018 3:37 am من طرف أحمد علي مرعي

» دليل الممارسات المتميزة
مرحلة رياض الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 1:52 pm من طرف منار شعبان أحمد

» وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة رياض الأطفال الاصدار الثالث
مرحلة رياض الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 12:34 pm من طرف النحلة الشقية

» برنامج رائع لتعليم الاطفال
مرحلة رياض الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2015 11:13 am من طرف روانا

» الخطة الاستراتيجية لمرحلة رياض الاطفال
مرحلة رياض الاطفال I_icon_minitimeالجمعة مارس 20, 2015 1:33 pm من طرف روانا

» كيفية رسم بطوط
مرحلة رياض الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:45 am من طرف الفرفووووووشه

» النور للانتاج التعليمي
مرحلة رياض الاطفال I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2014 2:20 am من طرف ملكة البحار

التبادل الاعلاني


    مرحلة رياض الاطفال

    TOT
    TOT
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 43
    الموقع : الاسكندرية

    مرحلة رياض الاطفال Empty مرحلة رياض الاطفال

    مُساهمة من طرف TOT الأحد مارس 07, 2010 9:25 am

    روضة الأطفال مؤسسة تربوية تعنى بتعليم وتنشئة الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات. ويقضي أطفال الروضة عددًا من الساعات يوميًا مع مُدرِّسة لتساعدهم على التعلم من خلال اللعب، أو الأنشطة الأخرى التي تشمل الثَّقافة الإسلامية، واللغة، والعلوم، والتربية البدنية. تساهم المعلمات في تعويد الأطفال على التفاعل الجماعي، مع تقديم مبادئ القراءة والكتابة أحيانًا.

    أنشطة رياض الأطفال

    يتمتع الأطفال في الروضة بحرية التعبير، من خلال التحدث والمناقشة الحرّة بينهم، ويعبرون عن أنفسهم من خلال أعمال الصلصال، والتلوين، ونشاطاتهم الابتكارية الأخرى، فيكتسبون المهارة والقدرة اللغوية.
    الأنشطة الجماعية. يبدأ اليوم الدراسي في رياض الأطفال عادة بعض الأناشيد ثم بالنقاش المفتوح، حيث يقوم الأطفال بنقل تجاربهم الشّائقة إلى أقرانهم. وتُعدُّ الكثير من برامج الأطفال بحيث تتيح الفرصة للأطفال تنسيق خططهم مع خطط أقرانهم. يتعلم الأطفال في الروضة التزام الصمت عندما يتحدث غيرهم، وانتظار دورهم في التحدّث، وذلك يعودهم الطاعة، وضبط النفس.
    تقوم المعلمة بتوزيع الأدوار على الأطفال، وذلك بكتابة الكلمات الموضحة بالصور على السبورة. وهكذا يقوم الأطفال بمساعدة بعضهم بعضًا في الأعمال المختلفة، فمجموعة تقوم بريِّ النباتات، وأخرى تقوم بإعداد وجبة الإفطار. وكذلك يتدربون على كتابة وقراءة أسمائهم ممَّا يؤدي إلى الإحساس بأهمية الكلمة المكتوبة.
    و يقوم المعلمة في الروضة بتوجيه كل طفل لكي يعمل وفق قدراته، ويساعد بذلك الأطفال على تكوين شخصياتهم المُستقلة، وحل مشكلاتهم بأنفسهم. كما أن بعض الأنشطة الأخرى مثل القياس والمقارنة والعد وموافقة الكميات تساعد الأطفال على تعلم المهارات الرِّياضية.
    الأنشطة المنهجية واللامنهجية. تتوفر لأطفال الروضة حرية تامة في مزاولة الأنشطة التي يراها كل منهم، وهكذا قد نلاحظ وجود مجموعات من الأطفال تتكون عادة من ثلاثة أو أربعة أو خمسة أطفال، يلعبون بحرية تامة داخل الحجرة، في الوقت الذي نلاحظ فيه أن الأطفال الأكبر سنًا يجتمعون في مجموعات أكبر، تتسم بدرجة من الانضباط. كما أننا نجد كثيرًا من رياض الأطفال تشغل وقتهم بكافة الأنشطة المحبَّبة والخفيفة.
    يرى بعض معلمي الرياض وكذلك بعض أولياء الأمور، ضرورة أن تلتزم الرياض ببرامج أكثر تنظيمًا وانضباطًا في تعليم الأطفال، وذلك لأنهم يعتقدون أن هذه الفصول يجب أن تهيء الأطفال لدخول المدارس الابتدائية، بتعويدهم على الانضباط، والحركة، والقيام بتدريس مادتي العلوم والرياضيات والمواد التقليدية الأخرى للأطفال. ومن ناحية أخرى يعتقد بعض الآباء والمعلمين أن البرامج اللامنهجية هي خير إعداد للمرحلة الابتدائية.

    الحجرة والتجهيزات

    حجرة روضة الأطفال. عادة ما تكون الحجرة واسعة وكافية لتحرك الأطفال، أو ممارسة أنواع النشاط. وعادة ما يكون هناك فناء واسع، يمارس فيه الأطفال نشاطهم بحرية أكثر كالتسلق، والركض، والألعاب الأخرى.
    التجهيزات. تحتوي الروضة على معدّات، يمكن أن يلعب بها الأطفال دون أن تٌشكِّل خطرًا عليهم، فهناك صناديق الرمل واللعب المختلفة، والكتل متعددة الأحجام والأشكال. وبعض الرياض بها ورش خاصة يتعلم فيها الأطفال ـ تحت إشراف المعلمين ـ نشر وتقطيع الخشب وتركيب المسامير. أما الأدوات الفنية، فتشمل الألوان، والفُرَش، والأقلام الملونة، والصلصال. وفي جانب منها تهيء الروضة بيئة ملائمة لبيئة البيت، يتعلم فيها الأطفال أشياء كثيرةً عن طريق اللعب.
    تمتلك معظم رياض الأطفال مجموعة من الكتب التي تجتذب انتباه الأطفال، ويقوم المعلمون بقراءة القصص وعرض الصور الشَّائقة عليهم، كما يشجعونهم على فحص تلك الكتب والقراءة فيها بأنفسهم.
    أما ساحات اللعب، فهي مجهزة بأسوار خاصة لممارسة التسلُّق الذي يساعد الأطفال على النمو الجسدي وتقوية العضلات وتوازنها، والأطفال يقومون بتصنيع السيارات والطائرات والسفن من الورق، وهذا يساعد على تنمية الخيال.

    معلمة الروضة

    يعمل في رياض الأطفال فريق من المعلمات المدربات تدريبًا خاصًا واللائي يستمتعن بالعمل مع الأطفال ويتوفَّر لديهن الصبر والقدرة على معاملة الأطفال حسب مداركهم، كما يقمن بمساعدة الأطفال على ارتداء ملابسهم والاهتمام بمظهرهم وصحتهم، مما يساعد على تقوية الروح والاستقلالية لديهم. وتتجه كثير من رياض الأطفال إلى توظيف بعض قُدامى المعلمين والمعلِّمات على أداء عملهم.

    نبذة تاريخية

    رياض الأطفال في المراحل المبكرة. يعد فريدريتش فروبل أبًا لرياض الأطفال حيث أنشأ روضة للأطفال في ألمانيا عام 1837م. وأنشأ مربون آخرون مدارس لتعليم الأطفال. ويرجع الفضل لفروبل في تسمية الروضة بحديقة الأطفال. لقد كتب فروبل في عام 1838م قائلاً: “إنني لن أطلق على هذه المدرسة اسم مدرسة الأطفال لأنني لا أنوي إلحاق الأطفال بالمدارس كالذي يحدث في سن متأخرة، ولكن يحاط الأطفال بالرعاية اللازمة لكي يتعلموا وينموا بحرية”.
    كانت لنظرية فروبل خلفية دينية قوية، حيث قصد تعليم الأطفال بعض المعلومات عن وحدانية الله، والإنسانية، والطبيعة. لقد رأى بأن ذلك يمكن أن يتحقق من خلال التشبيه الرمزي، وهكذا طور مجموعة من المواد التعليمية سماها الهدايا اشتملت على المخروطات، والمكتبات، والكتل الخشبية، والغزل الملون.
    سبق فروبل في تأسيس رياض الأطفال المصلح الاجتماعي الويلزي روبرت أوين، حيث أنشأ مدارس للأطفال في نيولانارك في أسكتلندا ونيو هارمني في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة. كان أوين يعتقد بأن تدريس الأطفال السلوك الحسن والأخلاق الحميدة من شأنه أن يساعد على إيجاد مجتمع مثالي.
    خدمت رياض الأطفال الأولى التي أُنشِئت خارج ألمانيا الأسر الغنية والفقيرة في آن واحد. وكانت معظم رياض الأطفال الأولى تتولاها الجمعيات الخيرية، التي تهدف إلى تزويد الأطفال الصغار بالخبرات المفيدة منذ سن الثالثة.
    زاد عدد رياض الأطفال زيادة سريعة مع بداية القرن العشرين واهتمت معاهد تدريب المعلمين بإعداد مُعلم الروضة. كما أن كثيرًا من المجتمعات اعترفت بأهمية مرحلة الروضة، فخصصت لها الميزانيات لتطوير البرامج التعليمية بها.
    المصدر: الموسوعة المعرفية الشاملة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:26 am