منتدى رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة فى بناء شخضية الطفل,والمعلمة لها تاثير هام فى حياتة, سنقوم بتقديم كل ما يهم معلمة الروضة فى ضوء الجودة

المواضيع الأخيرة

» تعليم اللغة الانجليزية - 10 مستويات 12 اسطوانة
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:39 am من طرف egylearn.com

» موقع جميل جدااااااااااا
الأربعاء أغسطس 06, 2014 6:15 am من طرف جوجو40

» نموذج للتحضير اليومى مع استخدام اداه للتقويم
الخميس يونيو 19, 2014 3:41 pm من طرف brksan74

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:21 am من طرف ايمان ابو النور

» دليل الممارسات المتميزة
الثلاثاء مايو 13, 2014 6:15 am من طرف محمد ادغيش

» نشرة قاموس الحائط المعدل
الأربعاء أبريل 09, 2014 1:45 pm من طرف سوسوصفاء

» برنامج البداية لتعليم الحروف الأول من نوعه في محاورة ومناقشة الطفل15ميجا
السبت مارس 15, 2014 3:16 am من طرف أحمد علي مرعي

» تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من ثري دي كمبيوتر سنتر
الأحد مارس 09, 2014 10:50 am من طرف أحمد علي مرعي

» موقع ألعاب تعليمية
الخميس ديسمبر 12, 2013 9:25 am من طرف معيماير

التبادل الاعلاني

    مراكز التعلم

    شاطر

    TOT
    Admin

    عدد المساهمات: 297
    تاريخ التسجيل: 10/01/2010
    العمر: 34
    الموقع: الاسكندرية

    مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف TOT في الإثنين يناير 17, 2011 12:13 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    احبائى فى الله اهديكم ورشة عمل مراكز التعلم وان شاء حتفيدكم فى تصميم المركز بالروضة
    مراكز التعلم
    Learning centers
    مقدمة:
    مفهوم مراكز التعلم يعد جديدا فى الوقت الحالى بالرغم من ان فروبل وبستالوزى قد قدما بعض الامحات عن كيفية توفير الانشطة الفردية للمجموعات الصغيرة لسد حاجات الاطفال خلال اوقاتهم.
    وفى البرامج المختلفة .يشار الى مراكز التعلم بتسميات وتعبيرات متنوعة ,فتسمى احيانا بمساحات الانشطةActivity Areas او مناطق الانشطة Zones او الاركان Corners او المحطات Stations او وحدات اللعب Play Units . ويصف مركز التعلم التنظيم او الترتيب الطبيعي المادي لبيئة التعلم والتى قد تحتوي على انشطة مختلفة لكنها متوافقة.
    و مراكز التعلم هى مساحات داخل الروضة يستطيع فيها الاطفال التعرف على موضوعات عديدة ويتعلمون وفقا لمستوياتهم المعرفية المختلفة ,وتعتمد مراكز التعلم عاى استراييجة التعلم الذاتى الذى تتم وفقا لقدرات كل طفل وخبراتة.
    ان مراكز التعلم هى المكون الاساسى والرئيسى لبيئة التعلم ,وهى المنطقة او المكان الذى يتم فيه بداية النشاط كما انه المكان الذى يستطيع فيه الطفل الاكتشاف والتعلم الذاتى.

    مركز التعلم : Learning Center
    هو منطقة او مكان فى حجرة اللعب يحتوى على عدد كبير من الادوات والخامات التى تساعد الطفل على اداء انشطة معينة ,ويهيئ ترتيب حجرة اللعب فى مراكز التعلم طرازا يسمح ويشجع الاطفال عاى ممارسة انشطة مخططة ,وللابد منظمة بالطريقة التى تعرف الاطفال كيف ومتى يمكنهم استخدام مركز التعلم.






    تصميم مراكز التعلم:
    يمكن وصف سلوك الاطفال داخل مراكز التعلم كنشاط ,اذ ان العمل داخل المركز يكون بمثابة محرك ومثير للطفل لاداء الانشطة ,فالحياة داخل مركز التعلم ملئة بالمواد التى تساعد الطفل وتشجعه على ممارسة العديد من الانشطة.
    واعطاء الحرية فى التعلم واشباع حب الاستطلاع ,كل هذا سيدفع الاطفال للتعلم بانفسهم او بمساعدة بعضهم من خلال المواد الموجودة فى مركز التعلم .
    عملية تصميم مراكز التعام يجب ان تراعى الاتى:
    *وضع اهداف التعلم على مدار فترات زمنية معينة.
    *التحقق من مراكز التعلم التى يمكنها ان تحقق تلك الاهداف.
    *تجهيز المواد الضرورية لكل نشاط.
    *توفير خبرات تعليمية مناسبة ,ويلزم هذا توفير بيئة غنية داخل حجرة اللعب

    خواص مراكز التعلم:
    هناك خمس خواص لمراكز التعلم:
    - الموقع المادى الذى يجب ان يتميز بوجود مساحات فى حجرة اللعب تسمح بممارسة الانشطة.
    - الحدود التى تشير الى اين تبدا او تنيهى مراكز التعلم يساعد هذا على تقليل الازعاج الذى يحدث عند ممارسة النشاط .
    - تقليل عدد الطاولات والاشياء التى تشغل مساحات كبيرة .
    - عرض مواد اللعب داخل المراكز ,لتوضح للاطفال ما هو متوافر بالفغل داخل كل مركزواين ومتى يستخدم.
    -مركز التعلم يجب ان يتفق وطبيعة الانشطة المستخدمة ,فالمراكز تتنوع من حيث الحجم والوظيفة.
    ادوار المعلمة فى مراكز التعلم:
    البيئة التعليمة موجودة والاطفال يختارون الانشطة التى سيقومون بها ويصبح كل واحد منهم مشغولا بادائها ,والان ما الذى تفعلة المعلمة ؟ هناك اربع وظائف هامة:
    1- ملاحظة الاطفال والاستماع اليهم فى بيئات التعلم.
    تسجيل الملاحظات. - 2
    الاستجابة للاطفال وهم يعملون ويلعبون.- 3
    التمثيل كنموذج سلوكى يحتذى الاطفال به.- 4
    المعلمة فى بيئة التعلم ذات الادارة الذاتية لا تلاحظ ولا تسجل سلوك الاطفال فقط وانما تستجيب ايضا للاطفال فى مراكز التعلم ,وردود المعلمة يمكن ان تكون فى شكل كلمات او افعال بحيث تشجع وتوجيه الطفل فى النشاط الذى اختارة.



    نموذج لاستمارة ملاحظة تفاعل الطفل داخل مراكز التعلم:
    اسم الطفل :....................... المستوى:...........................
    مركز التعلم :........................ التاريخ:...........................
    استمارة تفاعل الطفل
    1-مع المواد
    مستوى المعالجة اليدوية:
    (يحرك الطفل المواد دون ان يستجدمها كما ينوى)
    مستوى الاجادة:
    (يستجدم الطفل المواد كما ينوى مرارا وتكرارا)
    مستوى المعنى:
    (يستخدم الطفل المواد بطرق جديدة ومبتكرة)
    استمارة تفاعل الطفل
    2 –مع الاطفال الاخرين
    اللعب الانفرادى او المستقل:
    (يلعب الطفل وحده مع المواد)
    اللعب المتوازن :
    (يلعب الطفل بالمواد نفسها بعد الاخرين ولا يتشارك معهم)
    اللعب التعاوني:
    (يلعب الطفل بنفس المواد مع الاخرين)

    مراكز التعلم

    1-مركز الرياضيات واليدويات 6-مركز القصة
    2 –مركز العلوم 7-مركز الكتابة
    3-مركز الفن 8-مركز الالعاب البنائية
    4-مركز اللعب الدرامى 9- مركز الحاسب الالى
    5-مركز الفك والتركيب 10 - مركز الموسيقى
    11 – مركز الرمل والماء
    ملحوظة هامة:
    تختار المعلمة رمز لكل مركز يدل عليه , لكى يتعرف الاطفال على المراكز من خلال
    الرموز المشار اليها مثل :.


    1- مركز الرياضيات واليدويات:
    *ادوات وموادالرياضيات المطلوبة لمركز الرياضيات واليدويات:
    1-مقاييس واشياء للوزن 2-اجهزة قياس
    3-كتب للرياضيات 4-دومينو
    5-قضبان مختلفة الاطوال 6- ميزان
    7-خيوط وحبال 8- بطاقات للانشطة
    9- شطرنج 10- اشياء للحساب (معدودات)
    11-ازرار مختلفة الاشكال والالوان والاحجام 12- ساعات
    وهناك ادوات مختلفة تستطيع المعلمة ان تجهيزها فى المركز
    *المفاهيم والمهارات الرياضية التى ينميها المركز:
    1- مفاهيم ومهارات التصنيف. 2-مفاهيم ومهارات الترتيب والتسلسل
    3- مفاهيم التناطر(احادى –ثنائى-....) 4 –مفاهيم تكافؤ المجموعات
    5- المفاهيم والعلاقات العددية 6-المفاهيم والعلاقات المكانية
    7- المفاهيم والعلاقات الهندسية 8- مفاهيم وعلاقات القياس
    *التقويم فى مركز الرياضيات واليدويات:
    يتم التقويم عن طريق تقدم الطفل بشكل فردى وملاحظته فى النواحى الاتية:
    1-تصنيف الاشياء وفق خواصها
    2- تكوين مجموعات من الاشياء
    3- العد باستخدام اسماء الاعداد وفق ترتيبها الصحيح
    4- العد التصاعدى والتنازلى والعد قفزات
    5- تميز الاشكال الهندسية ,وتعرف اسمائها
    6- مقارنة الاطوال والاحجام والسعات وترتيبها
    7-قياس الاطوال والاحجام والسعات بوحدات مختلفة
    ملحوظة هامة:
    يقصد بمصطلح اليدويات (تنمية المهارات من خلال حركة المواد المحسوسة والملموسة وهى تزيد من امكانيات الاطفال وقدراتهم على التنظيم والتصنيف والترتيب وكذلك تساعد الاطفال على اكتشاف وتجريب المبادئ الاساسية لحل المشكلات او المسائل الحسابية واكتشاف الاشكال الهندسية)







    2- مركز العلوم:
    *تجهيزات المركز:
    1- تزويد مركز العلوم بالادوات والاجهزة والاشياء التى تحفز الطفل على الاكتشاف مثل:احجار المغناطيس والمغنطيسات والعجائن والالوان ومواد الخلط التى تتغير بمجرد خلطها............الخ.
    2- ادوات القيايس غير المقنن ممتعة ومفيدة للطفل و خاصة ادوات قياس الحجم والمساحات والزمن والمسافات وكذلك ادوات وطرق تسجيل النتائج والبيانات كلوحات
    3-تخصيص جزء للماء والعاب الماء التى تعطى الطفل فرصة لاكتشاف العديد من الحقائق المتصلة بالطفو والذوبان والخلط
    4-تخصيص مكان مناسب للبيئة المائية التى تثرى الطفل بالعديد من المعارف حول الكائنات الحية التى تعيش بالماء .
    5- تزويد المركز بمتحف صغير للكائنات الحية المحنطة وعينات الاشياء والمواد الموجودة فى بيئته وتكون على شكل ماكيتات .
    6- العدسات والمرايات (المحدبة –المقعرة) والتلسكوب بمختلف انواعه (العاكس والكاسر)
    7- اجهزة جسم الانسان المختلفة.
    8- مجسمات للاقمار الصناعية و الفضاء الخارجى .
    9- الموسوعات العلمية والتكنولوجية الحديثة.
    وهناك تجهيزات اخرى تستطيع ان تجهزها المعلمة للمركز .
    *المهارات التى ينمها المركز:
    1-ملاحظة ما هو شائع باستخدام الحواس .
    2-وصف الاشياء والاحداث والمواد.
    3-وصف اوضاع الاشياء بالنسبة لغيرها او بالنسبة للاتجاهات الاربعة.
    4-وصف الاشياء من حيث طبيعتها طبقا للوزن – الحجم –الشكل – اللون – الملمس.
    5- تصنيف الكائنات الحية ( ثديات – برمائيات – طيور - ............)
    6- وصف اجهزة جسم الانسان .
    7- ملاحظة الفضاء الخارجى وما يحتويه كواكب ونجوم ومجرات الخ.............
    8- المفاهيم الفيزيقية المتعلقة بالطاقة والمادة والحركة والقوة.
    وتستطيع المعلمة ان تقدم الكثير من المهارات والمعارف من خلال المركز مع الاخذ فى الاعتبار الرحلات العلمية فهى مصدر مهم للمعارف بالنسبة للاطفال







    3- مركز الفن:
    يقدم مركز الفن فرصا للتعبير الابداعى عن طريق تشجيع التقويم الفنى
    *تجهيزات المركز:
    1- حوامل للرسم ملحق بها رف لوضع الالوان والفرش .
    2-مرايل لحماية الاطفال من الالوان
    3- الالوان (شمعية – مائية - ....).
    4- اوراق (بيضاء – ملونة)
    5- الادوات (اقلام الرصاص- مساطر –مقصات بلاستيك -.........)
    6- خامات اخرى ( صلصال طبى – عجائن طبيعية –خيوط......)

    وهناك ادوات مختلفة تستطيع المعلمة ان تجهيزها فى المركز
    *المهارات التى ينمها المركز:
    - تطوير المهارات الحركية التى تتضمن الاتساق بين العين واليد
    - تحسين الوظائف الحركية لليد والعين .
    - ممارسة الوظائف النفسية الحركية عن طريق ممارسة القص واللصق وترتيب المواد.
    - تنمية صورة ايجابية عن الذات .
    - يساعد قدرة الطفل عن التعبير عن النفس .
    - تنمية قدرة الطفل على الاكتشاف والتجريب.
    -تنمية قدرة الطفل على حل المشكلات.


















    4- مركز اللعب الدرامى:
    الالعاب الدرامية هى اكثر انواع اللعب التى يشترك فيها الاطفال , ويستخدموا خيالهم ليستكشفوا عالمهم الخاص .
    ما الذى يتعلمه الاطفال من خلال المركز؟
    هناك العديد من المكاسب التى يحصل عليها الاطفال من خلال اللعب الدرامى فى كل سمه من سمات النمو وتوضح كالاتى :
    1- النمو الاجتماعى : 2- النمو الانفعالى :
    • التعاون . * مفهوم ايجابى عن الذات .
    • الادوار الاجتماعية . *التعبير عن المشاعر.
    • القيم الاجتماعية (الامانة – الولاء..) . *السيطرة على الميول و
    • كيف تتعامل مع الاشخاص التعاون . الرغبات الشخصية.
    3-النمو المعرفى : 4- النمو اللغوى :
    • ادوار افراد العائلة والعمال * استخدام الكلمات .
    • حل المشكلات *كيف يستمر النقاش.
    • التخطيط * استخدام معانى جديدة للكلمات
    • مفاهيم مختلفة( المرض - الاطباء *كيف تتكلم مع الناس
    وحالات الطوارئ – العمل- اللعب-...)
    5- النمو البدنى : 6- النمو الابداعى :
    اتقان بعض المهارات الحركية : *التفكير المتباعد والافكار الجديدة
    (القفز – التسلق – الركض -.....) *الحلول المبتكرة للمشكلات.
    *تجهيزات المركز:
    العرائس – وسائد – كرسى هزاز- صناديق وعلب – ادوات المطبخ – دمى
    حوامل للملابس – سجادة صغيرة – ملابس الدمى –صحف وجرائد وكتب
    مجسمات للاجهزة المنزلية -......................الخ









    5-مركز الفك والتركيب (المكعبات):
    *تجهيزات المركز:
    1- يحتاج ترتيب المركز الى ترتيب جذاب وفعال ومساحة مناسبة لتوظيف عدد كاف من المكعبات بالارفف فى متناول الاطفال .
    2- مجموعة من الاشكال تجسد الاشخاص مثل: افراد الاسرة- اطفال –المهن المختلفة ....
    3- مجموعة من اشكال الحيوانات مثل : حيوانات المزرعة –حيوانات الغابة-...............
    4- مجموعة من الاشكال تجسد المركبات والعربات مثل : السيارات بانواعها – الطائرات ..
    وهناك ادوات مختلفة تستطيع المعلمة ان تجهيزها فى المركز

    6- مركز القصة:
    مركز القصة اكثر مراكز التعلم جاذبية ومتعة للطفل , ولهذا ينبغى ان يتوفر فيه بساط اوسجادة ذات الوان زاهية وعليها مخدات ومجموعة من الوسائد التى يمكن جميعها ان تغرى الطفل وتجذبه الى المركز لكى يتناول كتابا او قصة ويبدا فى تصفحها .
    والكتب المصورة من اهم ما يجذب الاطفال لتعلم القراءة وهناك بحث يشير الى ان الاطفال الذين يستمعون الى القصص والاناشيد فى مرحلة عمرية مبكرة يظهرون نجاحا اكثر داخل المدرسة .
    ومن هنا نستطيع ان نضيف انه كلما قرانا للطفل او روينا اه قصة من كتاب اراد الطفل ان يندمج اكثر مع الكتاب , والاكثر من ذلك انه يريد ان يتعلم كيف يقرا بمفرده.
    هناك ثلاث نقاط هامة يجب مراعاتها فى المركز:
    1. توفير بيئة غنية بالمطبوعات والكتب الجذابة .
    2. اعطاء الحرية للاطفال لاختيار الكتب والانشطة.
    3. الوقت الكافى للتمق والتعلق الكامل مع الكتب والانشطة.
    يتعلم الاطفال من خلال المركز:
    1. كيف يعمل الكتاب؟
    2. كيف تسير القصة ؟
    3. متى نقلب الصفحة ؟
    4. القصة تكتب فى خطوط افقية .
    5. القراءة تتم من اليمين الى الشمال .
    6. القصة تبدا من اول الصفحة وحتى الاسفل .
    يتعلم الاطفال اللغة من خلال اللعب والتفاعل مع اصوات الكلمات عبر المستويات الثلاثة:
    1. اللعب بالصوت .
    2. اللعب بالانماط .
    3. اللعب بالمعانى .
    المهارات التى يكتسبها الاطفال من خلال المركز:
    1. مهارات التواصل مع الآخرين وتكوين الصدقات.
    2. الانضمام لجماعات اللعب مع الاخرين بسهولة وتناغم .
    3. مراعاه مشاعر الاخرين والاهتمام بهم .
    4. الكتب لها معانى قوية ودلائل فى اعتناء الاطفال بانفسهم وبالاخرين وما يدور حولهم فى حجرة النشاط .
    5. مهارات المشاركة الاجتماعية مع الاخرين .
    6. القصص تعلم الاطفال السيطرة على مشاعرهم السلبية (الغضب- الضبق....)
    7. مساعدة الاطفال على التعبير عن مشاعرهم بالكلمات .
    دور المعلمة داخل المركز :
    للمعلمة داخل مركز القصة اربعة ادوار مهمة :
    1. الاختيار الجيد للكتب المناسبة من بين الكتب المصورة التى تلائم مراحل نمو الاطفال المختلفة .
    2. قراءة الكتب والقصص للاطفال والمجموعات الصغيرة يوميا .
    3. اعطاء الفرصة للطفل لمتابعة الكتاب او القصة بطريقته .
    4. رواية القصص للاطفال من الكتب داخل مركز القصة .





    7- مركز الكتابة:
    يحدد موقع مركز الكتابة بالقرب من مركز القصة والكمبيوتر, فأنشطة الكتابة تحفز الطفل للاندفاع لهذين المركزين لارتباطهما بالكتابة, ومركز الكتابة يشتمل على منضدة وكراسي ومكتب مناسب لحجم الطفل, وأدراج سهلة الفتح, والمكتب يشتمل على أدوات الكتابة مثل:
    1. أقلام رصاص تقليدية وملونة.
    2. ملصاقات سهلة النزع متنوعة الحجم واللون .
    3. مقصات عديدة .
    4. مساطر خشبية وبلاستيكية .
    5. اختام على اشكال حيوانات وحروف ابجدية وزهور.............الخ .
    6. اوراق ملونة وبيضاء .
    7. حروف ابجدية بلاستيكية ,ورقية ,ومغناطيسية .........الخ.
    8. سبورات صغيرة بها ارفف يحمل عليها ادوات الكتابة .
    وتسطيع المعلمة ان توفر العديد من الادوات فى المركز .
    ماينبغى مراعاته فى هذا المركز:
    1. يراعى استخدام منضدة الرمل فى البداية لفترة طويلة لكتابة الاطفال عليها قبل استخدام الاقلام .
    2. كما يراعى ان تكوب حوائط مركز الكتابة مليئة بالصور الملونة واللافتات والحروف الابجدية من الالف الى الياء باعلاها .
    3. نمو الكتابة لدى الاطفال هو امر فردى شخصى لذلك يجب تشجيع كل طفل لتيقدم كما تسمح قدراته ,فلو انجذب الطفل للحروف الابجدية ونقلها دع الطفل يواصل مل يقوم به.
    4. اطفال الروضة تحتاجون الى تعلم الحروف ,وليس من الضروى حفظهم لاسماء (28) حرفا ولكن المهم هو النمو فى الكلام , ومن الممكن ان يكتب للطفل ان يكتب فالكتابة عبارة عن مجموعة من الحروف والبداية لمعرفة القراءة والكتابة هى معرفة الحروف منفردة من خلال اكتشاف الطفل التلقائى لها .
    5. الاطفال يتعلمون بانفسهم السيطرة على ادوات الكتابة بدون الحاجة لتعليمهم ذلك, ويستخدم الاطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة الاصابع والابهام وعلينا ان ننوع لهم الانشطة بالمركز ولا نضف ادوات المركز مرة واحدة .
    8- مركز الالعاب البنائية (بناء الكتل ):
    العاب البناء يمكن ان يساهم فى اكتساب العديد من المفاهيم والمهارات التى تخص مجالات مختلفة مثل : الرياضيات والعلوم والفن والقراءة والكتابة والتربية الحركية والدراسات الاجتماعية والنمو الاجتماعى والانفعالى .
    يمكن استخلاص مجموعة من المعاير التى يمكن تسميتها بمعاير محتوى مركز البناء بالكتل على النحو الاتى :
    1. استخدام اللغة الشفهية فى مواقف متعددة.
    2. اكتشاف السبب والنتيجة .
    3. تنمية وتطوير اساليب حل المشكلات .
    4. تشكيل الابداع ومهارات التفكير .
    5. استخدام مهارات اجتماعية تتناسب مع سلوك الجماعة .
    6. استخدام اللغة لبناء علاقات اجتماعية .
    7. تكوين المجموعات باستخدام التصنيف وفقا لخصائص الاشياء .
    8. ملاحظة واتباع قواعد الامان .
    9. التميز بين الحجوم والاشكال .
    10- فهم المصطلحات مثل : الجاذبية والثبات والوزن والاتزان .
    11- احترام العمل مع الاخرين .
    12- اتخاذ القرارت .
    13- تحمل مسؤلية العمل وتوسيع عالمهم الشخصى .
    14- وضع الاشياء المطلوب استخدامها بمعاير معينة .
    15- التعرف على كيفية مساعدة الاشخاص لبعضهم .
    16- تقديم افكار خلاقة لوضع وتطبيق الخطط .
    مكان المركز:
    لكون اللعب بالكتل يسبب ضوضاء , لذا يجب وضع المركز فى منطقة بعيدة عن المراكز حتى لايشعر الاطفال بالازعاج او تشتت الافكار ,وقد نجد ان الارفف المنخفضة والمفتوحة توفر امكانية اسهل للوصول الى الكتل ,كما انها تعمل كفاصل بين المراكز الاخرى .
    تجهيزات المركز :
    ينبغى ان يتوافر فى المركز مجموعات من الكتل المختلفة كالاتى :
    • كتل الوحدة:مجموعة من الكتل الخشبية الصلبة تشمل الاشكال الانحنائية والالتوائية والبيضاوية والدائرية وشكل حرف Y والمثلثات والمربعات والاسطوانات والوحدات الفردية والثنائية والاعمدة والاقواس ونصف الاقواس .
    • الكتل المجوفة : كتل خشبية كبيرة مجوفة باشكال مختلفة .
    • كتل الفلين او الفوم : كتل كبيرة من الفلين الكثيف خفيف الوزن .
    • كتل التشابك : كتل ثنائية وثلاثية متشابكة بمقاسات مختلفة .
    • الكتل المغناطيسية : كتل بلاستيكية تحتوى على مغناطيس بداخلها مختلفة الاشكال والالوان .
    اذا اردنا ان يقوم الاطفال باستخدام خيالهم اثناء عملية البناء والتصميم ,فاننا نحتاج الى ان يوجد بالمركز كل الاشياء التى تشجع على الابداع والابتكار ,فيما يلى قائمة ببعض اللعب التى يستمتع الاطفال باستخدامها مع بناء الكتل :
    1. مجموعة من الاشكال تجسد الحيوانات ( حيوانات المزرعة –الغابة .....) .
    2. مجموعة من الاشكال تجسد المركبات والعربات ( السيارات بانوعها –الطائرات....) .
    3. صندوق مملوء بالورق ومجموعة بطاقات ,اقلام رصاص وملونة لعمل لافتات اثناء اللعب .

    9-مركز الحاسب الالى :
    هناك عدة اسباب لاعتبار فصول رياض الاطفال مركزا للحاسب الآلى :
    1. اسلوب الحاسب الالى فى التفاعل المفضل لدى الاطفال :تتلاءم برامج الحاسب الالى وفقا للمراحل الثلاث لخبرات التفاعل التى يمر بها الاطفال فى العابهم , وهى مرحلة المعالجة اليدوية , ومرحلة الاتقان , ومرحلة فهم المعنى او المغزى ,حيث يمكن للاطفال التعامل مع لوحة المفاتيح حتى يكتشفوا فى النهاية ياثير السبب والنتيجة على كيفية تشغيل البرنامج ,وبعد ذلك يتقدمون لمرحلة الاتقان بتكرار التجربة عدة مرات وفى النهاية يتمكن الاطفال من توظيف المعنى او المغزى الذى اكتسبوه .
    2. التركيب المرئى واللفظى للحاسب الالى : تستجيب برامج الحاسب الالى لمستخدميها من خلال الصور المتحركة والاصوات والكلمات المكتوبة على الشاشة , وذلك يساعد الاطفال فى الانتقال من التفكير البصرى الى التفكيراللفظى بعد تعلمهم القراءة والكتابة .
    3. الحاسب الالى يجعل تمييز التعليم اكثر سهولة .
    10-مركز الموسيقى:
    تساعد الموسيقى الاطفال على تشكيل قوميتهم وتطبيق قيم وعادات مجتمعهم فى علاقاتهم مع الاخرين .
    الانشطة الموسيقية التى تقدم لطفل الروضة:
    1. الاستماع
    2. الغناء
    3. الاناشيد
    4. الخبرات الحركية
    المهارات الموسيقية التى تقدم لطفل الروضة :
    المهارة الموسيقية :هى اداء الطفل للانشطة الموسيقية المختلفة بدقة وسرعة وهى:
    1. الغناء:اغنية طفل رياض الاطفال تتميز بانها اغنية حركية ,حيث يصاحبها الطفل بحركات ابتكارية او ايمائية تعبر عن معنى الكلمات .
    2. الاستماع والتذوق الموسيقى :النمو الموسيقى يرتبط ارتباطا كبيرا بالقدرة على الاستقبال والانتقاء والتميز بين الاصوات , ومن خلال الاستماع يزيد فهم الطفل للعناصر والمفاهيم الموسيقية .
    3. درجة الصوت : يجب ان نقدم للطفل الاصوات المختلفة مثل الاصوات الطبيعية واصوات الخامات المختلفة بجانب ان يتعرف الى اصوات الات الباند المختلفة .
    4. الحركة : حركة الطفل الدعامة الاساسية لنمو ذكائه ,فالمبدأ الأول للتربية على ان الحركة هى أساس اكتساب الطفل المهارات المعرفية واليدوية والابداعية . والتعبير الحركى لطفل الروضة يتنوع بين ( الالعاب الموسيقية – القصة الموسيقية الحركية ) اولا : الالعاب الموسيقية :
    اهدافها :
    1. عامل مؤد للنمو السليم لعضلات جسم الطفل.
    2. وسيلة لتدريب الحواس .
    3. تستخدم الحركة للتعبير عن بعض المفاهيم .
    وقسمت الالعاب الموسيقية الى ما يلى:
    1. العاب خاصة بالتعبير الحر : ويترك للطفل فرصة كى يعبر عن نفسه وعن انفعالاته وتصاحبه موسيقا مرتجلة .
    2. العاب غنائية تمثيلية : تعتمد فى ادائها على الاغانى والاناشيد .
    3. العاب تعليمية موسيقية : ترتبط بمعلومات موسيقية يراد توصيلها للطفل .
    4. العاب تعبيرية منظمة : يحتاج مجهود من قبل المعلمة واداء متقن من قبل الاطفال .
    5. العاب تفيد فى مرونة الجسم .
    ثانيا: القصة الموسيقية الحركية:
    اهدافها :
    1. يتعرض الطفل فى القصص الموسيقية الى التعامل مع فنون اللغة ,وتعوده على حسن الاصغاء والاستماع والفهم والتمثيل لتصور معانى القصة ومواقفها .
    2. تدفع القصص الاطفال للاطلاع والابتكار والتعبير الذاتى عما يراه مناسبا حسب فهمه للقصة .
    3. القصص وسيلة لقياس انفعالات الطفل بالنسبة للمحيطين به .
    5-الابتكار : كل طفل لديه قدرة فطرية على الابداع والابتكار ,ولكنها تتفاوت من طفل لاخر

    بطاقات ملاحظة اداء الاطفال للمهارات الموسيقية:.
    يتم وضع علامة ( )فى الخانة الدالة على مستوى اداء الطفل للمهارة الموسيقية
    كل رموز البطاقة تدل على تقدير معين :
    الرمز ( م) ممتاز
    الرمز ( ج ) جيد جدا
    الرمز (د ) جيد
    الرمز ( ل ) مقبول
    الرمز ( ض ) ضعيف



    بطاقات ملاحظة اداء الاطفال للمهارات الموسيقية
    الاسم :........................ القاعة :......................
    المهارات الموسيقية مستويات الاداء
    اولا الغناء: م ج د ل ض

    1. القدرة على الغناء منفردا
    2. القدرة على الغناء الجماعى
    3. الغناء مع مصاحبة بالة موسيقية
    4. الغناء مع مصاحبة التصفيق
    5. تقليد بغض اصوات الحيوانات
    6. وقفة الطفل السليمة اثناء الغناء
    7. اداء الطفل (سريع-بطئ)
    8. اداء التعبير (قوى –ضعيف)
    9. اداء التعبير (متصل – منفصل )
    ثانيا العزف: م ج د ل ض
    1. قيام الطفل بالمصاحبة باستخدام بعض اجزاء جسمه مثل :
    • التصفبق باليدين
    • الدبدبة بالقدمين
    • الربت على الفخذين
    • الفرقعة بالاصابع
    2- مسايرة الوحدة الموسيقية للحن سبق التعرف عليه .
    3- المصاحبة بالعزف اثناء الغناء
    ثالثا التذوق الموسيقى: م ج د ل ض
    1- قدرة الطفل على التميز بين اصوات وسائل المواصلات المختلفة
    2- قدرة الطفل على التميز بين الاصوات المختلفة الصادرة من البيئة ( الرعد- الرياح – الماء – المطر الاشجار ) واصوات الحيوانات
    3- تميز الطفل بين الصوت الحاد والغليظ
    4- تميز الطفل بين الصوت القوىو الضعيف
    5- تميز الطفل بين اللحن السريع والبطئ
    6- تميز الطفل بين الصوت المتقطع والمتصل
    7- فدرة الطفل على التميز بين الاصوات المتشابهة والمختلفة
    رابعا الحركة : م ج د ل ض
    1- قدرة الطفل على اداء بعض الحركات التى تطلبها المعلمة مثل ( المشى –الحجل –الوثب –الجرى )
    2- قدرة الطفل على اداء حركات تعبيرية مقدمة من قبل المعلمة تعبر عن كلمات اغنبة او قصةموسيقية حركية
    3- قدرة الطفل على اداء حركات راقصة مع الموسيقا التى تقوم المعلمة بتدريبه
    4- قدرة الطفل على الاشتراك مع اقرانه فى اداء حركى جماعى
    5- اداء حركات تعبر عن الموسيقى التى يستمع اليها :
    • (سريع –بطئ )
    • (حزن –فرح )
    • (قوى –ضعيف )
    • (متصل –متقطع )
    خامسا الابتكار : م ج د ل ض
    1- يبتكر الطفل بعض الات من خامات البيئة
    2- يبتكر الطفل تعبير حركى مناسب للكلمات الأغنية
    3- يبتكر الطفل تعبير حركي للقصة الموسيقية الحركية
    4- يبتكر الطفل اداء ايقاعى لاغنية
    5- يبتكر الطفل مصاحبة مناسبة للعزف باستخدام اصوات اجزاء الجسم ( التصفيق –الدبدبة .....)





    11- مركز الرمل والماء :
    ينظر الكثيرون الى مركز الرمل والماء على انها وسيلة معقدة , فالاطفال يعملون بشكل ابداعى وابتكارى فى اطار محيط اجتماعى , كما انه يتم تطوير مهارات العضلات الكبيرة والصغيرة .وذلك حينما يقوم الطفل بالحفر والتحريك وبناء الاشكال بالرمل .
    تسهم كل من طاولتى الرمل والماء فى توسيع مفاهيم الاكتشاف من خلال الكمية والقياس والحجم ,كما تعمل طاولة الماء ايضا على تنمية مفاهيم الطفو والغوص وذلك كعناصر التصنيف , بالاضافة الى تطوير المهارات الاجتماعية واللغوية والانفعالية والتعاونية
    من الافضل ان يوضع المركز بالقرب من مصدر ماء ويمكن ايضا استبدال الرمل بحبوب الفول اوالقيق او حبوب الطيور اوالفلين .




    يمكننا الان تخطيط المركز بحجرة النشاط على ان ناخذ فى الاعتبار ترتيب المراكز بحيث لا تكون الانشطة العلمية او الصاخبة مجاورة للانشطة الهادئة , غير ان الممارسات الملائمة للمنهج تاخذ وجهة نظر مختلفة لان العديد من القاعات ليست كبيرة بما يكفى لنطبق جميع الانشطة , لذا يجب ان نستند فى تنظيم وترتيب مراكز التعلم على اعتبارات أخرى , على سبيل المثال ,كيف ترتبط مراكز التعلم ببعضها .



















    المراجع:
    1. رمضان مسعد بدوى :- مشروع تدريب اعضاء هيئة التدريس والعاملين فى مجال الطفولة على تصميم وإنتاج مراكز التعلم لتنمية الطفولة المبكرة مركز الرياضيات كلية التربية جامعة طنطا 2006م.
    2. سناء عيد جابر :- تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من اطفال الرياض بدولة الكويت باستمرار الالعاب متعددة الاغراض رسالة ماجستير غير منشورة – كلية التربية – جامعة طنطا 2006.
    3. شيماء سعيد موسى: فعالية مركز تعلم الرياضيات لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية لدى طفل ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية طنطا 2004.
    4. محمد متولى قنديل ، رمضان بدوى : بيئات تعلم الطفل الطبعة الاولى – دار الفكر – 2007.
    5. مها عبد الفتاح خلاف : فعالية طريقة ( كارل اورف) لتنمية المهارات الموسيقية لاطفال الرياض , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة طنطا 2004.


    fuaa medo

    عدد المساهمات: 11
    تاريخ التسجيل: 28/05/2010

    رد: مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف fuaa medo في الثلاثاء يناير 18, 2011 8:25 am

    جميل تسلم اياك على الكلام ده فعلا استفدته منه وان شاء الله حاطبقه على الترم اللى جايه

    TOT
    Admin

    عدد المساهمات: 297
    تاريخ التسجيل: 10/01/2010
    العمر: 34
    الموقع: الاسكندرية

    رد: مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف TOT في الثلاثاء يناير 18, 2011 9:00 am

    ايوة كدة يا شباب التجديد مهم ومفيد واشكرك على الكلام الجميل

    ندى محمد

    عدد المساهمات: 6
    تاريخ التسجيل: 18/01/2011

    مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف ندى محمد في الأربعاء يناير 19, 2011 1:39 am

    حاجة غاية في الروعة (الآن مراكز التعلم هي أركان التعلم )مشتكرين جداااااااااااااااااااا
    [img][/img]

    nana winter

    عدد المساهمات: 4
    تاريخ التسجيل: 07/04/2011

    رد: مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف nana winter في السبت أبريل 09, 2011 6:50 am

    ربنا يجازيكى كل خير

    يسرا عرابي

    عدد المساهمات: 10
    تاريخ التسجيل: 24/09/2011

    رد: مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف يسرا عرابي في السبت سبتمبر 24, 2011 12:53 pm

    جزاكى الله كل خير

    الربيع22

    عدد المساهمات: 5
    تاريخ التسجيل: 23/09/2011

    رد: مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف الربيع22 في الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:44 am

    كلام جميل نفسى أطبقه بس لايوجد امكانيات فى روضتى Very Happy [img][/img]

    الربيع22

    عدد المساهمات: 5
    تاريخ التسجيل: 23/09/2011

    رد: مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف الربيع22 في الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:46 am

    كلام جميل نفسى أطبقه بس لايوجد امكانيات فى روضتى Very Happy [img][/img]

    eman nabil

    عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 05/02/2012
    العمر: 33
    الموقع: الاسكندرية

    رد: مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف eman nabil في الأحد فبراير 05, 2012 9:38 am

    sunny انا بشكرك جدا على المعلومات المميزه الى استفدتها منك واتمنى مكنش صديقة ثقيله عليكى خاصة بعد التدريب الى اخدناه وفعلا انتى حد محترم قوى وجزاك الله عنا خيرا sunny

    TOT
    Admin

    عدد المساهمات: 297
    تاريخ التسجيل: 10/01/2010
    العمر: 34
    الموقع: الاسكندرية

    رد: مراكز التعلم

    مُساهمة من طرف TOT في الجمعة فبراير 10, 2012 12:01 pm

    اشكرك على الكلام الجميل ده ونتمنى الاستفادة للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 31, 2014 1:34 am