منتدى رياض الاطفال

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال مرحلة هامة فى بناء شخضية الطفل,والمعلمة لها تاثير هام فى حياتة, سنقوم بتقديم كل ما يهم معلمة الروضة فى ضوء الجودة

المواضيع الأخيرة

» الحروف بطريقة شيقة جدااا للأطفال
محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2022 9:51 am من طرف أحمد علي مرعي

» اغنية حروف المد على الحان اغنية نيللى كان في فراشة صغيرة
محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2019 9:50 pm من طرف shaheanda

» الحروف بشكل خرافي في سبع دقائق يتمكن الطفل من الحرف
محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2018 3:37 am من طرف أحمد علي مرعي

» دليل الممارسات المتميزة
محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2015 1:52 pm من طرف منار شعبان أحمد

» وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة رياض الأطفال الاصدار الثالث
محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 12:34 pm من طرف النحلة الشقية

» برنامج رائع لتعليم الاطفال
محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2015 11:13 am من طرف روانا

» الخطة الاستراتيجية لمرحلة رياض الاطفال
محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) I_icon_minitimeالجمعة مارس 20, 2015 1:33 pm من طرف روانا

» كيفية رسم بطوط
محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:45 am من طرف الفرفووووووشه

» النور للانتاج التعليمي
محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2014 2:20 am من طرف ملكة البحار

التبادل الاعلاني


    محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1)

    TOT
    TOT
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 43
    الموقع : الاسكندرية

    محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1) Empty محتوى البرنامج التطبيقات التربوية (1)

    مُساهمة من طرف TOT الجمعة مايو 06, 2011 5:06 pm

    محتوى منهج رياض الأطفال

    مقدمة

    تنطلق أساليب التعليم والتعلم من فهم عميق للمعلم عن دوره في دعم بيئة التعليم والتعلم وتقديم الجديد في ضوء ما سبق أن تعلمه المتعلم ، ولقد عمل التربويون على تطبيق كل ما هو جديد فى طرق التعليم والتعلم وتخطيط محتوى المنهج وتدريب المعلمين.



    ان وعى المعلمة بمكونات محتوى المنهج بما يتضمنة منه المجالات النمائية الثمانية وكذلك نواتج التعلم يساعدها فى عمليات التخطيط السليم سواء للبرامج السنوية او الشهرية او الاسبوعية او اليومية ، وتدور تلك الوحدة من البرنامج التدريبى على مدارسة مجالات محتوى المنهج ونواتج التعلم وكذلك التعرف على كيفية التكامل بين مؤشرات محتوى المنهج ونواتج التعلم حتى يمكنها التخطيط السليم للانشطة.
    اختار المؤشر المكمل من نواتج التعلم



    <H1 style="TEXT-ALIGN: center; MARGIN: 6pt 0cm 3pt; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl" dir=rtl>موجز النشاط

    المؤشر من محتوى المنهج

    المؤشر المكمل من نواتج التعلم ويمارس من خلال النشاط

    يقوم الأطفال بفرز المجلات من الجرائد من الكتب من مجموعة من المطبوعات

    يميز أنواع المادة المطبوعة، مثل (جريدة- كتاب- قصة- ملصق ...).





    يغني الأطفال أغنية تعبر عن معني التعاون والعبرة من التزام الأطفال بهذا السلوك الجيد


    يردد ما يستمع إليه من كلمات وأناشيد.


    يختار الطفل الحرف الصحيح من ثلاثة أحرف (د – م – س) بوضع دائرة ليميز الحرف الأول لصورة سمكة


    يربط بين صورة الحرف وصوته.



    يعيد سرد قصة عن ابطال صغيرة من بورسعيد عن حرب اكتوبر قامت المعلمة بروايتها لهم


    يسرد قصة في تسلسل.



    يكون الأطفال حروف من التي يدرسونها من الصلصال في مركز الفنون


    يحاكي حروفاً وكلمات بسيطة.




    [size=21]قم باعداد نشاط يناسب المؤشر من محتوى المنهج والمؤشر المكمل من نواتج التعلم


    [right]
    <H1 style="TEXT-ALIGN: center; MARGIN: 6pt 0cm 3pt; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl" dir=rtl>المؤشر من محتوى المنهج

    المؤشر المكمل من نواتج التعلم

    موجز النشاط المقترح

    يتوقع نهايات ونتائج للأحداث والمواقف التي يستمع إليها.




    يطبق المبادئ والمفاهيم الرياضية في مواقف وظيفية



    يتعرف على الكلمات ذات السجع أي الكلمات ذات النهايات المتشابهة، مثل (قطة - بطة، فأس – كأس...).

    يتعامل مع البرماجيات لأغراض التعليم والترفيه



    يستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعره، مثل (اعتذار- فرح- ضيق ...).

    يقبل على ممارسة الرياضة



    يستعين بالصور في فهم الأحداث والشخصيات في القصة

    يتبادل الرأي ويتقبل الاختلاف مع الآخرين



    يتعرف على استخدامات أدوات الكتابة.




    يمارس فنون الأداء وفقا لاستعداداته وميوله



    مجالات ومعايير محتــــــــــوى المنهج




    مجالات ومعايير فنون اللغة

    مجال الفهم

    المعيار: الفهم والاستجابة لما يستمع إليه

    المـؤشـرات:

    · تنمو قدرة الطفل على الاستماع والتركيز.

    · يعيد ترتيب الأحداث المعبرة والمواقف كما وردت في المحتوى المسموع.

    · يفهم ويتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين على الأكثر.

    · يطرح تساؤلات عن أشياء استمع إليها.

    · يستخلص معلومات وأفكار مما استمع إليه.

    · يتوقع نهايات ونتائج للأحداث والمواقف التي يستمع إليها.

    · يقترح مواقف وحلول بديلة لما استمع إليه.

    · يظهر مشاعره تجاه أحداث ومواقف استمع إليها، مثل (إيماءات- إشارات- تعبيرات الوجه...).



    مجال التواصل الشفوي

    المعيار الأول: الوعي بأصوات اللغة ونطقها

    المـؤشـرات:

    · يميز أصوات الحروف في الكلمات المكونة من ثلاثة أصوات، مثل (كلب- قلم- جرس).

    · يحدد المقاطع الصوتية في الكلمات ذات المقطعين، مثل (بابا – ماما – باب – شباك...) أو الثلاثة مقاطع، مثل (صابونه – ليمونة...).

    · يميز أصوات الحروف متقاربة المخرج، مثل (ث- س- ص، ت - ط ، د – ض...).

    · يتعرف على الكلمات ذات السجع أي الكلمات ذات النهايات المتشابهة، مثل (قطة - بطة، فأس – كأس...).

    · ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة.

    · يردد ما يستمع إليه من كلمات وأناشيد.

    المعيار الثاني: استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار والمشاعر

    المـؤشـرات:

    · يستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعره، مثل (اعتذار- فرح- ضيق ...).

    · يتحدث في جمل تامة.

    · يستخدم الكلمات المناسبة للموقف والجمهور.

    · يسرد قصة في تسلسل.

    · يستخدم ألفاظاً وقواعد وتراكيب جديدة في الكلام.

    · يشارك بالأفكار أثناء الحوار.

    · يبدي رأيه في مادة عرضت عليه عبر الوسائط المتعددة، مثل (تلفاز- حاسب آلي- فيديو- كاسيت ...).



    مجال الاستعداد للقراءة (مهارات ما قبل القراءة)

    المعيار الأول: تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة

    المـؤشـرات:

    · يميز أوجه التشابه والاختلاف في رسم حروف الهجاء، مثل( س- ش، ت – ث ...).

    · يربط بين صورة الحرف وصوته.

    · يتعرف أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات متخصصة في تعليم اللغة.

    · يربط بين الصورة وأجزاء الكلمة الدالة عليها.

    · يكون كلمات جديدة من عدة حروف.

    · يقرأ اسمه وكلمات تدرب عليها.

    · يربط بين الكلمة ودلالتها، مثل (سحاب ، سعادة...).



    المعيار الثانى: اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة

    المـؤشـرات:

    · يميز أنواع المادة المطبوعة، مثل (جريدة- كتاب- قصة- ملصق ...).

    · يتعرف الملامح الأساسية للمواد المطبوعة، مثل (الغلاف الخارجي – العنوان –قائمة المحتويات...).

    · يتابع الكلمات من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل.

    · يستعين بالصور في فهم الأحداث والشخصيات في القصة.

    مجال الاستعداد للكتابة (مهارات ما قبل الكتابة)

    المعيار: امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة

    المـؤشـرات:

    · يتعرف على استخدامات أدوات الكتابة.

    · يتبع مساراً مخططاً لرسم صورة وحرف وكلمة.

    · يحاكي حروفاً وكلمات بسيطة.

    · تنمو قدرته على التحكم في القلم عن طريق التآزر بين حركة العين مع اليد.

    · يتبع اتجاه الكتابة العربية من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل.

    · يكتب أحرف قليلة من الحروف الأبجدية واسمه.

    · يستخدم لوحة المفاتيح بالحاسب الآلى في كتابة الكلمات المألوفة، مثل اسمه وكلمات أخرى.



    مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية

    مجال المواطنة

    المعيار: اكتساب الطفل قيم المواطنة ومبادئ الديمقراطية

    المـؤشـرات:

    · يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن، مثل( أشخاص-أماكن- نظم ...).

    · يظهر مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن، مثل (العلم – النيل – القائد ...).

    · يراعي الآداب العامة، مثل (السلوك- الحوار – المظهر – العلاقات ...).

    · يتبع القوانين والقواعد، مثل (النظام – المرور – النظافة ...).

    · يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم والسلام الاجتماعي، مثل (التسامح – التعاون – المبادأة – تحمل المسئولية – الإخاء – المساواة ...).

    · يتعرف أهمية المهن والأدوار المختلفة في المجتمع.

    · يميز بين الملكية الخاصة والملكية العامة.



    مجال المفاهيم التاريخية

    المعيار الأول: وعي الطفل بتاريخ وطنه وارتباطه بالأحداث والناس

    المـؤشـرات:

    · يتعرف الطفل على بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن وانتماءه له (تحرير سيناء – بناء الأهرامات...).

    · يتعرف على أهم الأعياد والمناسبات التي يحتفل بها المصريون، مثل (عيد الفطر - عيد الأضحى - شم النسيم – عيد الأم – عيد الميلاد المجيد ...).

    · يتعرف على بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد والمناسبات.

    · يشارك في الاحتفالات والأعياد القومية ويقدرها.

    · يقارن بين حياة الأجداد في الحقب المختلفة ووضع الناس الآن.

    · يتعرف على بعض الشخصيات التاريخية التي حققت إنجازات للوطن، مثل (خوفو – جمال عبد الناصر ...).

    · يربط بين إنجازات الأشخاص ومشاعر التقدير والاحترام.



    المعيار الثاني: وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار والمعابد والأماكن

    المؤشرات:

    · يتعرف على أهم المعالم والآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة، مثل (الفرعونية - القبطية – الإسلامية ...).

    · يتعرف على بعض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في العصور المختلفة، مثل (أدوات الصيد – أدوات الزراعة – أدوات الزينة – أدوات الحرب – المواصلات ...).

    · يقارن بين بعض الأدوات القديمة والأدوات المستخدمة حديثاً.

    · يتعرف على بعض الخامات التي استخدمها المصرى في البناء والصناعة، مثل (حجر – رخام – عاج – خشب – فضة – ذهب ...).

    · يتعرف على دور النيل في حياة المصريين على مر العصور ويحافظ عليه.

    · يعتز بتراث وطنه ويحافظ على آثاره.



    مجال المفاهيم الجغرافية

    المعيار: إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية

    المؤشرات:

    · يتعرف الطفل على مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن، مثل (بالقرب من نهر، بحر، تل ...).

    · يشير إلى مواضع الأشياء ومكان وجودها، مثل (أمام - خلف – بجانب ...).

    · يميز بين الخريطة ونموذج الكرة الأرضية باعتبارهما صورة مصغرة للعالم.

    · يتعرف على الخصائص الطبيعية والبشرية التي تميز منطقته.

    · يتعرف على مفهوم الطقس.

    · يميز الحالات المختلفة للطقس، مثل (حار – بارد – ممطر – معتدل ...).

    · يتعرف على الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة.

    · يتعرف على وسائل النقل المختلفة، مثل (الطائرات ـ القطارات ـ السفن...).

    · يكتشف وسائل الاتصال المختلفة، مثل (التلفاز ـ التليفون والفاكس ـ الهاتف ـ شبكة الإنترنت ...).

    · يجرب محادثة أو اتصال مع أصدقاء في أماكن بعيده عبر الحاسب الآلي.

    · يقارن بين وسائل المواصلات والاتصال.



    مجال المفاهيم الاقتصادية

    المعيار: وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية

    المـؤشـرات:

    · يتعرف الطفل على السلع والخدمات ويعطي أمثلة على كل منها.

    · يعرف أن المصادر أو المواد المتشابهة من الممكن استخدامها بطرق متعددة، مثل (استغلال قطعة أرض فارغة لبناء حديقة أوسوق تجاري أو ملعب كرة قدم).

    · يتعرف على بعض السلع والخدمات التي تمولها الحكومة، مثل (المدارس العامة- أقسام الشرطة- المطافيء- الحدائق...).

    · يعرف معني كلمة الثمن أو السعر وعلاقتها بالنقود.

    · يحاكى مواقف البيع والشراء مع الأطفال الآخرين.

    · يصف الأعمال والوظائف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع.

    · يقارن بين الأدوار في المنزل والمدرسة والمجتمع.

    · يعرف أماكن بيع السلع.



    مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقية

    مجال الإيمان

    المعيار: ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل

    المؤشرات:

    · يتعرف الطفل على وجود الله من خلال مخلوقاته.

    · يتعرف على مظاهر قدرة الخالق في نفسه وفيما حوله.

    · يحترم الكتب السماوية.

    · يوقر الأنبياء والرسل.

    · يربط بين العمل الصالح والثواب.



    مجال المعاملات الدينية والأخلاقية

    المعيار: ممارسة الطفل للمعاملات الدينية والأخلاقية

    المؤشرات:

    · يحمد الله ويشكره على نعمه وعطاياه ويحافظ عليها.

    · يذكر الله عند تناول الطعام وبداية أداء الأعمال.

    · يظهر وعياً بأهمية الطهارة.

    · يحافظ على دور العبادة ويحترمها.

    · يتعامل باحترام مع الوالدين ويعرف فضلهما عليه وواجباته نحوهما.

    · يلتزم بآداب زيارة الأقارب والجيران مع الوالدين.

    · يعطف على الفقراء والمساكين.

    · يمارس آداب السلوك القويم، مثل (الصدق- الأمانة - مساعدة العاجز- اتقان العمل- الاستئذان- السلام ورد التحية ...).

    · يعتاد الرفق بالحيوان والمحافظة على النباتات.

    · يحافظ على الممتلكات العامة والخاصة.



    مجالات ومعايير الرياضيات

    مجال الأعداد والعلاقات العددية

    المعيار: فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية وتوظيفها

    المـؤشـرات:

    · يعد وحدات حتى العدد (10) ويتابع حتى العدد (20).

    · يثبت فَهْمه لمفاهيمِ (واحد فقط) و (أكثر من واحد) .

    · يتعرف على موضع العناصر في متتابعة عددية، مثل (الأول، الثاني، الثالث...).

    · يقارن المجموعات ويرتبها حتى عشر عناصر على الأقل مستخدماً اللغة الرياضية المناسبة، مثل (لا يوجد، أكثر من، أقل من، نفس العدد، أكثر بواحد...).

    · يتعرف شكل الأعداد من خلال استخدام لوحة المفاتيح والبرمجيات بالحاسب الآلي.



    مجال التقدير والحساب العقلي

    المعيار: استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية

    المـؤشـرات:

    · يوظف الأعداد في حل المشكلات (كم عدد قطع الحلوى التي نحتاجها؟...).

    · يستخدم الأشياء والرسومات لنمذجة وحل مسائل الجمع والطرح حتى (5) عناصر.

    · توظيف أساليب التفكير وحل المشكلات في إجراء عمليات حسابية بسيطة.

    · يتوصل إلى بدائل لحل المشكلات البسيطة.



    مجال القياس

    المعيار: فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها

    المـؤشـرات:

    · يثبت فهمه لمعاني المصطلحات، مثل (خفيف/ أخف – وثقيل/ أثقل، قصير/ أقصر- طويل/ أطول ...).

    · يحدد الوقت بالساعات ويرتب الأحداث زمنياً، مثل (الآن- أمس- غداً ...).

    · يقارن خواص الأجسام باستخدام لغة الرياضيات، مثل (الطول – الحجم – السعة – الوزن – المساحة – الزمن ...).

    · يقيس الأطوال بأدوات غير مقننة، مثل (الشبر، القدم ...).

    · يطبق مفاهيم القياس على مواقف وأشياء تعرض عليه باستخدام البرمجيات.

    · يميز العملة المصرية بفئاتها وقيمتها الشرائية.



    مجال الهندسة والحس المكاني

    المعيار: فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها

    المـؤشـرات:

    · يتعرف أسماء بعض الأشكال الهندسية.

    · يعرف العلاقات المكانية، مثل (داخل-خارج، فوق-تحت، أعلى-أسفل- في الوسط ...).

    · يميز بين الأشكال المتشابهة والمختلفة.

    · يستخدم برمجيات الحاسب الآلي للتعرف على الأشكال الهندسية البسيطة وبنائها.



    مجال العلاقات الجبرية والبيانات

    المعيار: فهم الخواص الأساسية لمفاهيم العلاقات الجبرية ومعالجة البيانات وتوظيفها

    المـؤشـرات:

    · يجمع الأشياء وفقا لخصائصها، مثل (الحجمِ – اللون – الشكل - الاستخدام ...).

    · يرسم البيانات باستخدام الصور والأعداد والأشكال.

    · يكرر نمطاً ذا خاصية بسيطة، مثل (1-2 / 1-2 ، أ- ب / أ- ب ...).

    · يثبت فهمه لمصطلحات، مثل (أكثر، أقل، نفس القدر...).



    مجالات ومعايير العلوم

    مجال المعرفة الفيزيقية

    المعـيار: تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية

    المؤشرات:

    · يلاحظ أثر القوة في تغيير حالة الجسم الساكن أو المتحرك.

    · يميز العوامل المؤثرة في تحريك الأشياء، مثل (الجاذبية – الحجم- قوة الدفع - نوع السطح ...).

    · يطبق قوانين القوة في مواقف عملية.

    · يعرف أن للهواء والماء أثر في تحريك الأشياء.

    · يميز بين الأجسام المنفذة للضوء وغير المنفذة له.

    · يدرك الاختلاف بين حجم الظل وحجم صاحب الظل.

    · يعرف أن الصوت ينتقل في الهواء والماء والأجسام الصلبة.

    · يتعرف على ظاهرتي البرق والرعد.

    · يتعرف على تأثير القوة المغناطيسية.

    · يتعرف على بعض تطبيقات ومظاهر القوة الكهربائية.

    · يتعرف على طبيعة المادة وحالاتها الصلبة والسائلة والغازية.



    مجال علوم الحياة

    المعيار: تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية وتعامله معها

    المؤشرات:

    · يصنف الكائنات الحية والأشياء غير الحية.

    · يتعرف على مظاهر التغير في الحياة.

    · يتعرف على وظائف الأعضاء بالكائنات الحية.

    · يربط بين احتياجات الكائن وبيئته وخصائصها.

    · يتعرف على النماذج المعبرة عن الكائنات الحية.

    · يقدم أمثلة لنباتات وحيوانات تعكس البيئات المختلفة.

    · يلاحظ تكيف الكائنات الحية مع البيئة وأهميتها.

    · يتعرف على أهمية الكائنات الحية للإنسان.

    · يرعي الكائن الحي ويحافظ عليه.



    مجال البيئة وعلوم الأرض

    المعيار: تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض

    المؤشرات:

    · يعرف أنواع البيئات وخصائصها (الزراعية - الجبلية - الصحراوية ...).

    · يصف العناصر الطبيعية في البيئة المحيطة به.

    · يتعرف على العوامل الملوثة للبيئة.

    · ينفذ نماذج بسيطة تعبر عن الأحداث.

    · يبدى رأيه في سلوكيات مرتبطة بالبيئة تعرض عليه من خلال البرمجيات.

    · يتعرف على أهمية الهواء.

    مجال التطبيقات التكنولوجية

    المعيار: تنمية معرفة الطفل بتطبيقات التصميم التكنولوجي

    المؤشرات:

    · يتعرف على نموذج لآلة أو جهاز ويصفها.

    · يصف كيفية تشغيل الآلة.

    · يحدد وظيفة الآلة وما تقدمه للإنسان.

    · يجرب نقل الحركة باستخدام (البكرات – التروس ...).

    · يتعرف على الطرق الآمنة للتعامل مع الآلات والمحافظة عليها.

    · يتعرف على نموذج الآلة أو الجهاز مثل الحاسب الآلي.



    مجالات ومعايير التربية البدنية والصحية

    مجال التربية البدنية

    المعيار الأول: اكتساب الطفل المفاهيم الأساسية للنشاط الحركي

    المـؤشـرات:

    · يتعرف على مفردات الحركة الأساسية، مثل (المستويات: أعلى- أسفل ...)، (السرعات: بطئ – سريع ...)، (الأوزان: ثقيل – خفيف ...).

    · يظهر فهمه للعلاقات المكانية بين الأشياء، مثل (داخل – خارج – يمين – يسار- أمام – خلف ...).

    · يربط بين الأداء الحركي والمصطلح الدال عليه، مثل (المشي، الجري، الحجل، التزحلق، الوثب ...).

    · يربط بين التدريب والممارسة والتحسن في المهارات الحركية.



    المعيار الثاني: ممارسة أشكال النشاط الحركي

    المؤشرات:

    · يمارس الطفل أنشطة تظهر التحكم في العضلات الكبيرة، مثل (الجري- الأرجوحة - الحجل- التزحلق- الوثب- الوقوف على قدم واحدة ...).

    · يمارس أنشطة تدعم التحكم في العضلات الصغيرة، مثل (ألعاب الرمل – اللعب بالماء - رمي ومسك الكرة الصغيرة- دحرجة الأطواق).

    · يحسن أداءه الحركي في ضوء التغذية الراجعة.

    · ينمي قدرته على ممارسة النشاط الحركي كماً و نوعاً.

    · يشارك في الألعاب الرياضية الفردية والجماعية.

    · يمارس أنشطة التوازن الجسمي، مثل (الوثب مع الجري ثم الهبوط على القدمين، الهبوط على قدم واحدة، التوازن الثابت والمتحرك ...).



    مجال مفاهيم الصحة والأمان

    المعيار الأول: تنمية العادات الصحية السليمة

    المـؤشـرات:

    · يميز بين أنواع الطعام الصحي وغير صحي.

    · يتعرف عناصر الوجبة الغذائية المتكاملة.

    · يحافظ على النظافة الشخصيـة، مثل (غسل اليدين - الحفاظ على نظافة الملابس- التخلص من الفضلات- استخدام الأدوات الشخصية- غسل الأسنان ...).

    · يمارس العادات الصحية السليمة، مثل (الرياضة- الغذاء- الراحة- النظافة ...).

    · يميز بين أدوات النظافة الشخصية والعامة، مثل (الفرشاة - الفوطة ، سلة المهملات- المكنسة ...).

    · يميز بين البيئة النظيفة والبيئة غيرالنظيفة.

    · يعي أساليب الوقاية من الأمراض والعدوى.



    المعيار الثاني: تنمية مفاهيم الأمن والسلامة

    المؤشرات:

    · يتعرف على مصادر الخطر والكوارث وكيفية التعامل معها.

    · يتعرف على مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة، مثل (التدافع على الدرج- التحرك من غرفة إلى أخرى- التعامل مع الأدوات والخامات ...).

    · يدرك السلوك الخطأ الذي قد يعرض حياته للخطر، مثل (مخالفة القواعد والتعليمات- التعامل مع الأشياء الخطيرة كسوائل التنظيف والكهرباء ...).

    · يتعرف على الإسعافات الأولية البسيطة.

    · يعرف قواعد وآداب المرور وطرق تطبيقها.



    مجالات ومعايير الفنون

    مجال فنون الموسيقى والإيقاع الحركي

    المعيار الأول: ممارسة الطفل الغناء

    المـؤشـرات:

    · يشارك أقرانه في الاستماع إلى الأغاني والأناشيد ذات المغزى التربوي.

    · يظهر تجاوباً مع الأغاني التي يستمع إليها من خلال (التصفيق - تعبيرات وجهه وجسمه – الترديد ...).

    · يغني الطفل منفرداً أو مع مجموعة ملتزماً باللحن الموسيقي السليم (السلالم – الموازين ...).

    · يردد الطفل بعض الأغاني من الذاكرة.

    · يرتجل أغاني لمرافقة ما يمارسه من ألعاب ونشاطات.

    · يشارك في مناقشة مضمون الأغاني التي يستمع إليها.



    المعيار الثانى: ممارسة حركات إيقاعية مصاحبة للموسيقى

    المـؤشـرات: [/fo

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 5:07 pm