يحتاج الطفل إلى الاستشارة الطبية النفسية إذا ظهر لدى الطفل عرضين أو أكثر في نفس الفترة:
1- زيادة أو نقص في النشاط الحركي لمدة تزيد عن 6 أيام بدون مرض أو وعكة صحية.
2- ظهور توتر, خوف شديد,
3- استجابات الطفل بالبكاء , والصراخ نحو المضايقات.
4- العدوانية , العناد , التخريب , الهروب.
5- ظهور أفعال متكررة كالاهتزاز إلى الأمام أو الخلف أو غيرها .
6- الانطواء , وعدم الإحساس بالسعادة , وعدم الضحك أو الابتسام .
7- عدم الطاعة للبالغين مع رفض الاستجابة لهم .
8- كثرة الصراخ , ونقصان أو زيادة في الشهية , اضطراب النوم.
9- عدم التحكم في ضبط وظائف الإخراج (تبول لا إرادي – أو تبرز لا إرادي) بعد أن يكون قد ضبط الإخراج عنده .
10- صعوبات النطق , مص الأصابع وقظم الأظافر .
11- التشنجات العصبية (الصرع بأنواعه المتعددة : نوبات صغرى وكبرى , ومتكررة نفسية حركية).
12- عدم المشاركة في الأنشطة داخل الحضانة وعدم الاستجابة للمعلمة.
13- تشخيص الطفل واكتشاف وجود التخلف العقلي بأنواعه (بسيط , متوسط , شديد) يجب متابعة أخصائي ليتابع حالته ويرشد ويدرب الأهل للتعامل معه بطرق سليمة.
14- الأعراض النفسية الجسمية : خاصة الآم البطن , والقيء والغثيان , وما يتلو ذلك من فقدان الشهية , وفقد الوزن ...وهناك كثير من الأطفال يتعرضون لعمليات جراحية , خاصة استئصال اللوزتين , أو الزائدة الدودية تحت تأثير الاعتقاد بأن آلام البطن سببها هذه الأمراض.
ولكن الآلآم تستمر حتى بعد الجراحة , ويكتشف الطبيب بعد مدة طويلة أن هذه الآلآم نفسية , وأن الطفل يعبر عن اضطرابه النفسي من خلال هذه الآلآم .
وغالبا ما تبدأ هذه الآلام صباحا أو قبل الذهاب إلى الحضانة أو في أعمار أكبر قبل ذهابه للمدرسة , وبذلك تتيح للطفل فرصة التغيب عن الحضانة, بل وأحيانا تقتصر حدوث هذه الآلآم على أيام خاصة , كأن تحدث في اليوم الخاص بدرس الرياضة أو اللغة العربية ...الخ, لأن الطفل يخشى مدرس أو مدرسة هذه المادة ...وهنا يعبر عن ألمه النفسي.
1- زيادة أو نقص في النشاط الحركي لمدة تزيد عن 6 أيام بدون مرض أو وعكة صحية.
2- ظهور توتر, خوف شديد,
3- استجابات الطفل بالبكاء , والصراخ نحو المضايقات.
4- العدوانية , العناد , التخريب , الهروب.
5- ظهور أفعال متكررة كالاهتزاز إلى الأمام أو الخلف أو غيرها .
6- الانطواء , وعدم الإحساس بالسعادة , وعدم الضحك أو الابتسام .
7- عدم الطاعة للبالغين مع رفض الاستجابة لهم .
8- كثرة الصراخ , ونقصان أو زيادة في الشهية , اضطراب النوم.
9- عدم التحكم في ضبط وظائف الإخراج (تبول لا إرادي – أو تبرز لا إرادي) بعد أن يكون قد ضبط الإخراج عنده .
10- صعوبات النطق , مص الأصابع وقظم الأظافر .
11- التشنجات العصبية (الصرع بأنواعه المتعددة : نوبات صغرى وكبرى , ومتكررة نفسية حركية).
12- عدم المشاركة في الأنشطة داخل الحضانة وعدم الاستجابة للمعلمة.
13- تشخيص الطفل واكتشاف وجود التخلف العقلي بأنواعه (بسيط , متوسط , شديد) يجب متابعة أخصائي ليتابع حالته ويرشد ويدرب الأهل للتعامل معه بطرق سليمة.
14- الأعراض النفسية الجسمية : خاصة الآم البطن , والقيء والغثيان , وما يتلو ذلك من فقدان الشهية , وفقد الوزن ...وهناك كثير من الأطفال يتعرضون لعمليات جراحية , خاصة استئصال اللوزتين , أو الزائدة الدودية تحت تأثير الاعتقاد بأن آلام البطن سببها هذه الأمراض.
ولكن الآلآم تستمر حتى بعد الجراحة , ويكتشف الطبيب بعد مدة طويلة أن هذه الآلآم نفسية , وأن الطفل يعبر عن اضطرابه النفسي من خلال هذه الآلآم .
وغالبا ما تبدأ هذه الآلام صباحا أو قبل الذهاب إلى الحضانة أو في أعمار أكبر قبل ذهابه للمدرسة , وبذلك تتيح للطفل فرصة التغيب عن الحضانة, بل وأحيانا تقتصر حدوث هذه الآلآم على أيام خاصة , كأن تحدث في اليوم الخاص بدرس الرياضة أو اللغة العربية ...الخ, لأن الطفل يخشى مدرس أو مدرسة هذه المادة ...وهنا يعبر عن ألمه النفسي.
المصدر: منتدى كلية رياض الأطفال - جامعة القاهرة
الثلاثاء فبراير 08, 2022 9:51 am من طرف أحمد علي مرعي
» اغنية حروف المد على الحان اغنية نيللى كان في فراشة صغيرة
الجمعة يونيو 14, 2019 9:50 pm من طرف shaheanda
» الحروف بشكل خرافي في سبع دقائق يتمكن الطفل من الحرف
السبت أبريل 28, 2018 3:37 am من طرف أحمد علي مرعي
» دليل الممارسات المتميزة
الإثنين أبريل 13, 2015 1:52 pm من طرف منار شعبان أحمد
» وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة رياض الأطفال الاصدار الثالث
الأربعاء أبريل 01, 2015 12:34 pm من طرف النحلة الشقية
» برنامج رائع لتعليم الاطفال
الثلاثاء مارس 24, 2015 11:13 am من طرف روانا
» الخطة الاستراتيجية لمرحلة رياض الاطفال
الجمعة مارس 20, 2015 1:33 pm من طرف روانا
» كيفية رسم بطوط
الأربعاء نوفمبر 12, 2014 2:45 am من طرف الفرفووووووشه
» النور للانتاج التعليمي
الأحد نوفمبر 09, 2014 2:20 am من طرف ملكة البحار